النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 10:27 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي بعد نهاية الجولة الخامسة برشلونة يكتسح فياريال بخماسية في الدوري الإسباني ترتيب جدول الدوري الإنجليزي بعد نهاية قمة آرسنال ومانشستر سيتي أون تايم سبورتس تنقل مباريات بطولة أندية العالم لكرة اليد بمشاركة الأهلي والزمالك موعد مباراة الأهلي والعين الإماراتي في كأس إنتر كونتيننتال المصري يتأهل لدور المجموعات بكأس الكونفدرالية بعد فوزه على الهلال الليبي بركلات الترجيح لواء شريف الماوردي : دعم هيئة المعارض لقمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى والمؤتمرات لما تمثله من ... العين الإماراتي يضرب موعداً نارياً أمام الأهلي في كأس إنتركونتيننتال هالاند يعادل رقم رونالدو القياسي بعد الهدف 100 مع مانشستر سيتي د.هدى يسي : قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى تشهد الإعلان عن إقامة مصنعين باستثمارات مصرية عربية روسية وصربية مانشستر سيتي يخطف تعادلاً مثيراً أمام آرسنال في قمة الدوري الإنجليزي منتخب سيدات وناشئات الجولف يلعب ضربة البداية فى البطولة العربية غدًا

فن

فى ذكرى ميلادها.. حكايات وأسرار فى حياة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

فاتن حمامة
فاتن حمامة

تحل، اليوم السبت، ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية الفنانة الراحلة فاتن حمامة، إذ أنها من مواليد 27 مايو 1931، فهى واحدة من أهم الأيقونات فى السينما المصرية، واعتبرها الكثير أهم سيدات الوسط الفني، وأكثرهن قيمة ونجومية .

النشأة

ولدت فاتن أحمد حمامة في 27 مايو 1931 في السنبلاوين إحدى مدن الدقهلية في مصر، وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم، وفازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر، وأرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم «يوم سعيد» (1940) وهي طفلة صغيرة في التاسعة من عمرها، وأصبح المخرج محمد كريم مقتنعًا بموهبة الطفلة فقام بإبرام عقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية.

ثم قدمت فيلم "رصاصة في القلب" وذلك في عام 1944، ثم ظهرت الممثلة الشابة في أفلام مثل: "الشهر الأول" عام 1945 و"الكون" عام 1946، وبعدها انتقلت إلى القاهرة مع والديها للدراسة في المعهد العالي للتمثيل ، ومن هنا بدأ المخرجين يبحثون عن تلك الطفلة المعجزة الذي قدمت دور مميز من خلال تجربتها الأولي .

لفتت موهبتها الفنية نظر النجم يوسف وهبي، ليطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم ملاك الرحمة عام 1946، وكان وقوفها أمام النجم يوسف بك وهبي نقلة أخري في عالم السينما، وأصبح اسم فاتن حمامة حديث جميع المخرجين والنقاد وهي تبلغ من العمر خمسة عشر عامًا.

قدمت النجمة فاتن حمامة ما يقارب من 94 فيلمًا، وتجسدت معظم أدوارها في دور الفتاة الرومانسية الهادئة، ومن أبرز أفلامها:

أعمال فى تاريخ فاتن حمامة

دعاء الكروان، صراع في الوادي، صراع في النيل، اليتيمتين، كرسي الإعتراف، الباب المفتوح، سيدة القصر، ست البيت، كل بيت له راجل، ظلموني الناس، بابا أمين، أخلاق للبيع، ابن الحلال، أنا الماضي، وداعاً ياغرامي، أنا بنت ناس، ابن النيل، لك يوم يا ظالم، أسرار الناس، من عرق جبيني، افواة وارانب، زمن العجايب، كاس العذاب، الزهور الفاتنة، المنزل رقم 13، أموال اليتامى، الأستاذة فاطمة، عائشة، حب في الظلام، موعد مع الحياة، آثار في الرمال، الملاك الظالم، دايماً معاك، إرحم دموعي، موعد مع السعادة، أيامنا الحلوة، الله معنا، حب ودموع، موعد غرام، القلب له أحكام، أرض السلام، لن أبكي أبداً، لا أنام، طريق الأمل، بين الأطلال، نهر الحب، لن أعترف، لاتطفىء الشمس، المعجزة، حكاية العمر كله.

وقدمت فاتن حمامة في الدراما التليفزيونية مسلسلين فقط؛ "ضمير أبلة حكمت" 1991، و"وجه القمر".

و قدمت 5 مسلسلات إذاعية، بالإضافة إلى مسرحيتين في بداية حياتها الفنية.

سيدة الشاشة العربية

في عام 1996 شارك العديد من النقاد المصريين، في استفتاء أفضل مئة فيلم مصري، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته العشرين، واستحوذت فاتن حمامة مع الفنانة الراحلة سعاد حسني، على نصيب الأسد من البطولات النسائية بـ9 أفلام.

وفي عام 2001 نالت جائزة "نجمة القرن" من منظمة الكتاب والنقاد المصريين في مهرجان الإسكندرية، ومنحت وسام الأرز من لبنان، ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب.

3 رجال فى حياة فاتن حمامة

تزوجت المخرج عز الدين ذو الفقار، وكان يكبرها بنحو 20 عامًا، أنجبت ابنتهما نادية.

وانفصلت فاتن حمامة عن عز الدين ذو الفقار، في 1954، ثم تزوجت من الفنان عمر الشريف، وأنجبا ابنهما "طارق"، وانفصلا في العام 1974.

الزوج الثالث في حياة فاتن حمامة، كان الطبيب محمد عبد الوهاب، في 1975، واستمرت حياتهما الزوجية حتى رحيلها في 2015، ثم رحل الزوج بعدها بـ 3 سنوات.

وفاتها

رحلت النجمة فاتن حمامة، عن عالمنا في 17 يناير عام 2015، عن عمر ناهز 83 عامًا، رحلت لكن ما زالت عالقة في قلوب محبيها ، بعدما تركت خلفاها رصيدًا فني وإبداعي لا ينسي.