النهار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:13 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

كلام نهائي.. الزمالك لن يشارك في مونديال الأندية 2025

الزمالك
الزمالك

حسم النادي الأهلي التأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا للعام الرابع على التوالي، بعد أن حقق الانتصار علي الترجي التونسي في نصف النهائي من بطولة الأميرة السمراء برباعية نظيفة مجموع المباراتين.

كما صعد الوداد المغربي إلي المباراة النهائية على حساب صن داونز ويضرب موعدًا مع النادي الأهلي.

وشهدت الأيام الماضية نقاشًا واسعًا حول مشاركة نادي القلعة البيضاء في مونديال الأندية 2025، حال فوز الأحمر ببطولة دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم وبالطبع نأمل أن يشارك فريقان من مصر في مونديال الأندية ولكن ما أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن لائحة البطولة لا يؤكد مشاركة الزمالك.

الزمالك لم يسبق له المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية حيث لم يحقق لقب دوري أبطال أفريقيا منذ عام 2002، ويقتصر التأهل إلى المسابقة على الفريق المتوج بالبطولة القارية، وهو ما أبعد الأبيض عن المشاركة الدولية المرموقة في بطولة "الفيفا"، وبعد توديع الزمالك بطولة أفريقيا من مرحلة المجموعات فقد الملكي فرصة الظهور في مونديال الأندية، لكن منحه البعض الأمل بصفته وصيفا لبطل (2020) وهو النادي الأهلي.

وصرح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في مطلع شهر فبراير2023 تغيير نظام بطولة كأس العالم للأندية، وتشهد النسخة تغييرًا حيث ستشهد البطولة ضم عدد كبير من الأندية وبلغ عددهم 32 فريق، وجاء ذلك من أجل زيادة التنافس بين الأندية من مختلف قارات العالم و تُلعب البطولة كل 4 سنوات.

ومن جانبه، حسم "الفيفا" أسماء العشر أندية التي حجزت مقعدها في نسخة 2025 وهم (تشيلسي الانجليزي - ريال مدريد الإسباني - الأهلي المصري - الوداد المغربي - الهلال السعودي - مونتيري المكسيكي - سياتل الأمريكي - فلامنجو البرازيلي - بالميراس البرازيلي - أوراوا ريدز الياباني)، وجاء اختيار هذه الأندية بناء على فوزهم باللقب القاري في عام 2021 و 2022، في انتظار ما ستسفر عنه نتائج النسختين المقبلتين.

وأوضح فيفا أنه في حال فوز نادي بنسختين أو أكثر من خلال المواسم الأربعة التي تسبق البطولة العالمية (2020/ 2021 - 2023/ 2024 في حالة أفريقيا)، سيتم تحديد هوية النادي المتأهل بحسب ترتيبه في اتحاده القاري على مدار أربع سنوات.

كما أن الفيفا حسم أمر التأهل في حال تكرار البطل خلال تلك الفترة إلى المعايير الرياضية التي سيتم وضعها من خلال اللائحة الخاصة بالبطولة.

مع العلم أن الزمالك ليس الأعلى تصنيفًا في القارة الإفريقية حاليًا، ويحل الزمالك في ترتيب الأندية الإفريقية الخامس بعد (الأهلي والترجي والوداد والرجاء)، و جاء ذلك وفقًا لتصنيف الكاف الصادر عام 2021 بعد احتساب نتائج آخر 5 سنوات في منافسات دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، لذلك إذا أراد الزمالك المشاركة فعليه إما الفوز بنسخة أفريقيا لسنة (2023 أو 2024) أو تحسن ترتيبه الإفريقي في القارة.

وبناءًا على ذلك الزمالك لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية 2025 حال تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا بسبب خروجه 3 مرات متتالية من مرحلة المجموعات في دوري الأبطال، خاصة وأن فيفا لم يقر بمشاركة الوصيف في المونديال حال تكرار فوز بطل واحد بنسختين من البطولة.