النهار
الأربعاء 22 يناير 2025 03:44 مـ 23 رجب 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إل جي و Xbox تتعاونان لتوسيع تجربة الألعاب السحابية على أجهزة التلفزيون الذكية على مسرح الجمهورية.. مواهب الأوبرا تحتفل بعيد الشرطة وثورة ٢٥ يناير في ذكري ميلاد المطرب ماهر العطار لمع نجمة مع موسيقي بليغ حمدي.. وباع17ألف أسطوانة من ”أفرش منديلك” وزير الزراعة يكلف ”غنيم” بادارة القابضة لاستصلاح الأراضي مؤقتا لحين تشكيل مجلس إدارة جديد للشركة جامعة المنوفية تحقق تقدماً في تصنيف التايمز العالمي للجامعات ”2025 THE” تشكيل فاركو أمام الأهلي في الدوري المصري تأجيل محاكمة 3 متهمين باستدراج طفل وقتله لسرقة توك توك بالخانكة.. للغد للنطق بالحكم ‎ بسبب رد المحكمة.. إحالة محاكمة مساعدة هالة صدقي لدائرة أخرى جامعة مدينة السادات تتصدر نصعد للتصفية النهائية ضمن فعاليات مسابقة إبداع 13 منى عبد الغني تكشف تفاصيل تحضيرها للجزء الثاني من «قلع الحجر» اليوم.. الملحن محمد محمدي يطرح أحدث أعماله ”حيرة” مع المطربة دنيا النوبي المعهد القومي للاتصالات يتعاون مع الجامعة الفرنسية في مصر لتعزيز البحث العلمي والتدريب التكنولوجي

ثقافة

”الأعلى للثقافة” يفتح النقاش حول مستقبل الراديو في ضوء متغيرات العصر

قدم المجلس الأعلى للثقافة حلقة نقاشية بعنوان: "مستقبل الراديو فى ضوء متغيرات العصر"، نظمتها لجنة الإعلام بمناسبة اليوم العالمى للإذاعة، وذلك مساء أمس الإثنين، وأدار النقاش الإعلامى الدكتور جمال الشاعر؛ مقرر لجنة الإعلام بالمجلس، وشارك بها كوكبة من أبرز الأكاديميين والإذاعيين وهم د. منى الحديدى أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، وعضوة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والإذاعية الكبيرة إيناس جوهر؛ رئيسة الإذاعة سابقًا، والدكتور جورج لطيف، الأستاذ بالاكاديمية الدولية للهندسة والإعلام، د. جيهان يسرى؛ أستاذة التخطيط الإعلامى بكلية الإعلام جامعة القاهرة وعميدتها سابقًا، والإذاعى أسامة منير؛ الإذاعى والإعلامى البارز، والإعلامى خالد حلمى خبير تجارب راديو الإنترنت.


قالت د. منى الحديدى مشيرة إلى الإذاعة المصرية فى حاجة إلى الحرص على تطبيق القواعد المهنية والأخلاقية التى بات كثيرًا ما يُضرب بها عرض الحائط، مما أسهم فى تدنى مستوى الأداء الإذاعى الخاص بالعديد من الإذاعات المصرية؛ حيث أنه يتم تكرار الخروج عن أبسط قواعد الذوق والبروتوكول بصورة مقيتة؛ فعلى سبيل المثال لا يصح بأى صورة أن تخاطب مذيعة ضيفها قائلة: "أنت" عوضًا عن استخدام كلمات بسيطة مثل "حضرتك" لكى ترسخ احترام الإذاعى لضيوفة لدى المستمعين، وأكدت أن تنوع المدارس الإذاعية بين كل الإذاعات القومية والخاصة أمر طبيعى طالما لم يتم الخروج عن الأطر الأساسية، فمن الطبيعى أن تحمل كل إذاعة روح مختلفة تميزها عن غيرها من سائر الإذاعات.


أكدت الإذاعية إيناس جوهر أن الراديو مازال موجودًا بقوة، كما أن انتشاره ما زال يتزايد على نطاق واسع عبر الإنترنت والأقمار الصناعية، وأوضحت أن الجيل القديم من الإذاعيين يتميز عن الحالى بالتدريب الصحيح على اللغة ومخارج الألفاظ، وفى الوقت الحاضر أخطر ما يواجه الجيل الحالى من الإذاعيين هو التسرع فى الحصول على المعلومات، وافتقارهم للثقافة العامة والتعلم والتدريب على أصول المهنة والحيادية، مشددة على ضرورة وجود تنوع وتطور وإبداع فيما يُقدَم عبر ميكروفون الإذاعة؛ فبالرغم مما نعيشه من تطور متلاحق للتكنولوجيا، لا يجب أن يقصر الجيل الحالى فى تثقيف نفسه وصقل مهاراته؛ فالثقافة جانب مهم جدًا وأساسى ينبغى أن يعمل الممتهنون بالإعلام على دعمه وتطويره باستمرار، وفى مختتم كلمتها أكدت ضرورة اتقان الإذاعى للغة العربية وقواعدها ومخارج ألفاظها.


و أوضح الإعلامى أسامة منير أهمية بث محتوى إذاعى يصل بسهولة إلى مختلف فئات المستمعين وخاصة رجل الشارع البسيط، بواسطة الاستعانة باللغة المصرية العامية مع تركيز الإذاعى على حسن انتقاء عباراته بشكل عصرى لائق، وتابع مؤكدًا أنه بمجرد دخوله مجال الإذاعة، تواصل معه رئيس الإذاعة آنذاك واجتمع معه فى حضور رئيس الإذاعة الخاصة التى تتضمن برنامجه، وقال له رئيس الإذاعة أنه إذا وجد أى خطأ أو خروج عن الأطر الإذاعية والبروتوكولية فى برنامجه سيقوم فورًا بوقف إذاعته، وهذا هو الجانب الجيد فى المراقبة والتقييم المستمر، فهو ما يجعل الإذاعى يعمل طوال الوقت بحذر وحرص شديد أن لا يحيد عن تلك القيم المهمة.