النهار
الجمعة 22 نوفمبر 2024 04:48 مـ 21 جمادى أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
‎“ساعة مصرية”.. برنامج جديد على قناة النيل للأخبار قريبًا ” الملتقى العربي الدولي للصناعات الصغيـرة والمتوسطة ” يختتم أعماله بالتأكيد على أهمية تسريع وتيرة التحول الرقمي في كافة المجالات الصناعية زاخاروفا: زلة لسان زيلينسكي تثبت تعاطيه المخدرات بعد ضربة ”أوريشنيك”.. وزير خارجية إيطاليا يطالب أوروبا بالسعي للسلام في أوكرانيا رامي صبري عن أحمد الفيشاوي: لاسع بس بيفهم في المزيكا رامي صبري: مقدرش ألبس ”حلق” بخاف من الجمهور وبحترمه تفاصيل أعمال اليوم الثاني من مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة في دورته الرابعة عمره 82 عاما.. ماذا تعرف عن متحف ركن فاروق بحلوان؟ تخفيضات تصل إلى 50%.. ننشر أسعار اللحوم والسلع في سوق اليوم الواحد بالقاهرة ياسمين عبد العزيز تبدأ تصوير مسلسل ”وتقابل حبيب” رمضان المقبل ضبط 280 ألف عبوة مكملات غذائية داخل منشأة غير مرخصة بالمنوفية خلال مؤتمر المناخ COP29 .. وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع رئيس الوفد الروسي لبحث سبل تعزيز الخروج بهدف جديد للتمويل

فن

الناقد الموسيقي محمد شميس: المهرجانات تسببت في توجه صناع الموسيقى بالأغنية إلى طابع الشوارع

قال الناقد الموسيقي، محمد شميس، إنه لا يهتم بالتحليل النغمي، بقدر ما يحاول ربط الأغاني بالواقع الاجتماعي، مُشيرًا إلى أن 99% من الأغاني الموجودة على الساحة تتناول موضوعات الهجر والفراق وعلاقة الحبيب بالحبيبة.

وبحسب «شميس»، هذه الموضوعات على أهميتها لا يجب أن تستحوذ على المشهد الغنائي، مشيرًا إلى ظهور أغاني المهرجانات وتصدرها للمشهد الغنائي على المنصات الإلكترونية، أحدث هزة كبيرة للفنانين.

ولفت إلى أن ذلك نتج عنه تولد توجه لدى صناع الموسيقى، يتمثل في تجديد روح الأغنية لتكون موضوعاتها أقرب إلى الشارع.

وأضاف محمد شميس، أن كثيرًا من الفرق الغنائية التي كانت تشتبك مع الواقع، بدأت في الغياب عن هذا التوجه، مثل فرقة «كايروكي»، والتي نلمس في ألبومها الغناء عن الأحلام.