النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 10:26 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في حوار ل” النهار”: علاقاتنا مع مصر راسخة ..وجاهزون لتطبيع العلاقات مع تركيا عندما تقرر الانسحاب من... خبراء ومراقبون : مؤشرات متزايدة على توغل إسرائيلي وشيك بلبنان.. وبايدن يعارض مصر تحصد 11 ميدالية في بطولة العالم للكونغ فو بسلطنة بروناي بنتايك يتحدث عن التتويج بالسوبر الإفريقي.. والمنافسة على المشاركة في الجبهة اليسرى للزمالك خبير في شؤون الشرق الاوسط : الاجتياح البري الاسرائيلي لجنوب لبنان وشيكا هل ستنجرف المنطقة الي حافة الهاوية بالتزامن مع التدخل البري الصهيوني في جنوبي لبنان ؟ اللواء اركان الحرب محمد رشاد وكيل المخابرات العامة السابق في تصريحات خاصة للنهار : الدكتور محمد علي الحسيني الامين العام للمجلس الاسلامي العربي اللبناني في تصريحات للنهار جوزيب بوريل: يجب تجنب أي تدخل عسكري آخر في لبنان عودة مبابي وغياب كورتوا عن قائمة ريال مدريد لمواجهة ليل بأبطال أوروبا قوات الاحتلال الإسرائيلي: نعزز الدفاع ونستعد لمراحل القتال المقبلة أول قرار من الخطيب بعد السوبر.. تعيين محمد رمضان مديرًا رياضيًا بالأهلي

عربي ودولي

الخطوط الرئيسية من خطاب الملك تشارلز الثالث بصفته ملكًا جديدا لبريطانيا

ألقى الملك تشارلز الثالث أول خطاب عام له بصفته ملكًا بريطانيًا جديدًا يوم الجمعة ، بعد يوم واحد فقط من توليه العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية ، وأشاد بالملكة ، قائلاً إنها "عاشت حياة طيبة":

وأضاف "في حياتها في الخدمة ، رأينا ذلك الحب الراسخ للتقاليد جنبًا إلى جنب مع ذلك الاحتضان الشجاع للتقدم الذي يجعلنا عظماء كأمم.

وتم تسجيل الخطاب مسبقًا في قصر باكنغهام في وقت سابق يوم الجمعة جالسًا خلف مكتب ، مع صورة والدته معروضة بشكل بارز على يساره ، وعد تشارلز بأنه سيستمر على خطىها ويخدم شعبه:

وأكمل "كما فعلت الملكة نفسها بمثل هذا التفاني الذي لا يتزعزع ، أنا أيضًا أتعهد الآن رسميًا ، طوال الوقت المتبقي الذي يمنحه لي الله ، بالتمسك بالمبادئ الدستورية في قلب أمتنا."

وخاطب عائلته ، بما في ذلك زوجته كاميلا ، ملكة القرين وقال أيضًا إنه يريد "التعبير عن حبي لهاري وميغان بينما يواصلان بناء حياتهما في الخارج" وأعلن أن ابنه ويليام سيمنح لقب أمير ويلز:

وأكد مع كاثرين إلى جانبه ، سيواصل أميرنا الجديد وأميرة ويلز ، كما أعلم ، إلهام وقيادة محادثاتنا الوطنية ، مما يساعد على نقل الهامش إلى المركز حيث يمكن تقديم المساعدة الحيوية."

كما أشار الملك في خطابه إلى أن المملكة المتحدة الآن مختلفة كثيرًا عما كانت عليه قبل 70 عامًا ، وقال إنه مكرس لواجبه تجاه الأمة ، حيث كانت والدته.

وشدد "لقد رأينا مجتمعنا أصبح واحدًا من العديد من الثقافات والأديان لقد تغيرت مؤسسات الدولة بدورها ولكن ، من خلال جميع التغييرات والتحديات ، أمتنا وعائلة العوالم الأوسع - التي من مواهبها وتقاليدها وإنجازاتها أنا فخور للغاية - لقد ازدهرت وظلت قيمنا ، ويجب أن تظل ثابتة ".

وانتهى بملاحظة شخصية ، وبرسالة أخرى للملكة الراحلة: "إلى والدتي العزيزة ، عندما تبدأ رحلتك الرائعة الأخيرة ، أريد ببساطة أن أقول هذا: شكرًا لك."