النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 04:50 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

الليلة.. داوود عبدالسيد ضيف برنامج كلمة أخيرة مع لميس الحديدي

يحل المخرج داوود عبدالسيد، ضيفًا على برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، وذلك في تمام التاسعة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء، على فضائية «ON».

ويتحدث المخرج الكبير، خلال اللقاء، عن فوزه بجائزة النيل في مجال الفنون، كما يتطرق بالحديث إلى السينما والشخصيات التي قدمها في أعماله، ويكشف سر ابتعاده عن السينما خلال الفترة الأخيرة.

والأسبوع الماضي، أعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، أسماء الفائزين بجوائز الدولة «التقديرية- النيل- التفوق- التشجيعية»، في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والقانونية، وذلك عقب انعقاد الاجتماع رقم 67 للمجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، وحضور أعضاء المجلس لإجراء التصويت الإلكتروني على الجوائز.

وفاز بجائزة النيل في مجال الفنون، المخرج داوود عبدالسيد، وفي مجال الآداب، فاز الروائي إبراهيم عبدالمجيد، وفي مجال العلوم الاجتماعية، فاز اسم المرحوم الدكتور رجائي عطية.

وداود عبدالسيد مخرج سينمائي ومؤلف، وهو مولود في 1946، حصل على بكالوريوس إخراج سينمائي من المعهد العالي للسينما عام 1967.

بدأ العمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام أهمها «الأرض» مع المخرج يوسف شاهين، و«الرجل الذي فقد ظله» مع كمال الشيخ، و«أوهام الحب» مع ممدوح شكري.

ثم صنع أفلاماً تسجيلية اجتماعية بعد ذلك لشغفه برصد المدينة وأهلها، من بينها «وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم 1976»، و«العمل في الحقل 1979»، و«عن الناس والأنبياء والفنانين 1980».