النهار
الخميس 10 أكتوبر 2024 11:27 مـ 7 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المشدد 6 سنوات لعامل وشقيقه لإتجارهم في الهيروين وحيازة سلاح نارى بشبرا الخيمه المشدد 15 سنة لشقيقين وعامل بتهمة الشروع بالقتل وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بالقليوبية تجارة ”الهيروين والأمفيتامين والحشيش”.. تقود عامل للسجن المشدد 6 سنوات السجن المشدد 6 سنوات لسائق لإتجاره في الهيروين بشبرا الخيمه المشدد 10 سنوات لشقيقين لشروعهم في قتل مدرس بالقناطر الخيرية الحلاق.. يستعرض بالأدلة ”إيصال النفع للأموات” في محاضرة بجامعة مركز الثقافة السنية بالهند ”دورة الألعاب السعودية”: أسبوعان من الإثارة يجذبان سياح العالم إلى الرياض مدير التعليم المدمج بجامعة القاهرة يكرم المدير الفني للمنتخبات القومية في رفع الأثقال لمشاركته في أولمبياد باريس 2024 الصحة بالقليوبيه: حملة «بداية» قدمت أكثر من 1264775 خدمة حتي اليوم مشاركة ”وسام فتحى”فى مؤتمر عالمى ..انجاز جديد لطب المنصورة عالساحة العالمية رئيس شركة مياه البحر الاحمر يتفقد عدد من مواقع الشركة لمتابعة سير العمل الكل حزين عليه.. مصرع طبيب تحاليل من قنا إثر انقلاب ملاكي على صحراوي سوهاج

عربي ودولي

عشية ”الفرصة التاريخية”.. رئيس مجلس السيادة السوداني يتعهد بدعم الآلية الثلاثية

وسط أزمة سياسية "حادة" يعاني منها السودان، بات البلد الأفريقي على أعتاب "فرصة تاريخية" في طريق استدامة الانتقال والتحول الديمقراطي.

تلك الفرصة، التي تجسدت في جلسات الحوار المباشر المنتظر انطلاقها يوم الأربعاء، اعتبرها رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، بمثابة حدث تاريخي ينتظر بلاده.

وحث البرهان، في كلمة وجهها للسودانيين عشية الموعد الذي حددته الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الإفريقي، وبعثة يونيتامس ومنظمة إيجاد، لبدء حوار مباشر بين الأطراف السودانية لحل الأزمة السياسية الحادة في البلاد، القوى السياسية على الاستجابة لدعوة الحوار.

وفيما أكد رئيس مجلس السيادة ضرورة "التسامي فوق خلافاتنا لمصلحة الوطن"، شدد على أن مجلس السيادة كمكون عسكري ملتزم بالعمل مع الجميع حتى تتويج المرحة الانتقالية، بانتخابات حرة وشفافة يختار فيها الشعب من يحكمه.

الآلية الثلاثية

وقال: "في سبيل تحقيق ذلك، قبلنا ووافقنا ودعمنا العملية التي دعت إليها الآلية الثلاثية وقدمنا وسنقدم التسهيلات اللازمة لتهيئة البيئة للحوار، آملين أن توصلنا إلى نهاية نتفق فيها جميعاً على ما يحفظ ويصون أمن بلادنا الحبيبة ويرفع عن كاهل شعبنا ما أصابه خلال الثلاثة سنوات الماضية".

وأضاف رئيس مجلس السيادة: "أرجو وأطلب من المكونات المختلفة المعنية بهذا الحوار أن تبادر بالاستجابة وألا تقف حجر عثرة في طريق استدامة الانتقال والتحول الديمقراطي؛ لأن الوطن وشعبه يستحقان أن نسمو فوق خلافاتنا ونضع ونعلي شأنه ووحدته وأمنه فوق كل مطلوباتنا الحزبية أو الجهوية أو الشخصية".

وجدد البرهان حثه على النأي بالمؤسسة العسكرية من المعترك السياسي، شريطة توفر التوافق الوطني الذي تيسره الآلية الثلاثية أو الانتخابات التي هي الأداة الشرعية لتداول السلطة.

أزمة طاحنة

وتقدم بالشكر لأصدقاء السودان الذين يدعمون الانتقال وإكمال التحول الديمقراطي، خاصة دول الجوار التي تقف إلى جانب شعب البلاد، متوجهًا بالشكر لآلية الثلاثية وكل من سعى وساهم في مسيرة الإنتقال المفضي إلى دولة الحرية والسلام والعدالة.

وتسعى هذه العملية لحل أزمة طاحنة تفجّرت عقب قرارات قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي، قضت بحل الحكومة، وفرض حالة الطوارئ بالبلاد، وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية، في خطوة وصفها بأنها "تصحيحية لمسار الثورة"، فيما عدّتها المعارضة "انقلاباً".