النهار
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:52 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ضبط 3 متهمين بغسل 60 مليون جنيه حصيلة تجارتهم في المواد المخدرة بالقليوبية والدة أحمد ياسر المحمدي لـ”النهار”: ”ابني معملش حاجة والضحية أجنبية بتتبلى عليه” لجذب الشركات العاملة وزيادة الاستثمار.. وزارة الاتصالات تدرس مع الحكومة انشاء مركزا للبيانات الخضراء البريد المصري”.. يشارك في معرض ”إيجي فيلا”.. لهواة الطوابع بـ”الإسكندرية” اتكتبت في 5 ساعات.. أكرم حسني يكشف كواليس أغنية «تيجي نسيب» لـ أنغام طرفا النزاع بالسودان مستعدان للتفاوض بوساطة أمريكية مدارس القاهرة تستعد لاستقبال مليوني ونصف المليون طالب بالعام الدراسي الجديد حسين الشحات يوجه رسالة مؤثرة للجماهير تموين الشرقية يضبط 14 طن و 255 كيلو مواد غذائية وأسمدة مجهولة المصدر محافظ الشرقية يُكرم أوائل شهادات الثانوية العامة والفنية والأزهرية والإعدادية والتعليم المزدوج وذوي الهمم المتحدة للرياضة: حان الوقت للاحتفال بتسليم درع الدوري إلى النادي الأهلي خايف اموت من الحزن.. أحمد عزمي يوجه رسالة عاجلة للمشاركة في أعمال فنية

عربي ودولي

الأمين العام للناتو يدعو كندا ودول الحلف لزيادة الإنفاق الدفاعي

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، اليوم الأحد، كندا بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

وقال ستولتنبرج - في تصريحات لهيئة الإذاعة الكندية - إنه يقدر التزامات كندا حتى الآن، لكنه يتوقع من جميع الحلفاء "بذل المزيد" ومتابعة التعهدات بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

وتوقف أمين عام الناتو عن مطالبة كندا صراحة بضرب هذا المستوى في ميزانيتها الفيدرالية القادمة، مشيرا بدلا من ذلك إلى اتفاقيات الناتو السابقة التي يعود تاريخها إلى عام 2014 والتي تلزم الحلفاء بزيادة الإنفاق والتركيز على هدف الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2 في المائة.

وقال ستولتنبرج: "لدينا اتفاق وأتوقع من جميع الحلفاء، وكذلك كندا، أن يتابعوا ذلك - أننا يجب أن نهدف إلى 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، لأننا نعيش في عالم أكثر خطورة".

وأضاف "أرحب بالتركيز المتجدد من الحكومة الكندية على الحاجة إلى زيادة الإنفاق الدفاعي".

وتأتي التساؤلات حول الإنفاق الكندي بينما من المقرر أن يجتمع قادة الناتو الأسبوع المقبل لمناقشة الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى مستقبل استراتيجية الناتو في أوروبا.

وقال ستولتنبرج إن كندا كثفت جهودها لمساعدة الحلف، مشيرة إلى التزام 3400 جندي بقوة رد الناتو وقيادتها لمجموعة قتالية في لاتفيا.