النهار
السبت 6 يوليو 2024 03:32 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مسئول أوروبي: مولدوفا تقدم طلبا للانضمام للاتحاد الأوروبي

ذكر مسئول بارز بالاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أن مولدوفا قدمت طلبا للانضمام للتكتل، مضيفا أنه من المتوقع أن تكون محاولة انضمام جورجيا "وشيكة".

وسوف تنضم الدولتان إلى أوكرانيا في الدفع من أجل العضوية، بعدما حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي على تسريع محاولة كييف للحصول على العضوية أول أمس الثلاثاء، وقدم مناشدته للبرلمان الأوروبي في ضوء الغزو الروسي لبلاده.

وأكد المسئول البارز أنه سوف يتم مناقشة ترشح أوكرانيا في قمة لقادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وتردد أن المفوضية الأوروبية تدرس الآن طلب كييف.

وقال المسئول الأوروبي إن الدول الأعضاء متشككة من دفع أوكرانيا لوضع ترشح سريع وأقر بأن الهجوم الروسي خلق "أطرا جديدة" بالفعل.

يشار إلى أن الانضمام للاتحاد الأوروبي يميل لأن يكون عملية مشحونة سياسيا وطويلة، يجب أن تنصاع فيها الدول لقواعد وقيم الاتحاد الأوروبي. وللدول الأعضاء بالتكتل الكلمة الأخيرة بشأن طلبات الانضمام.

والمرشحون لعضوية الاتحاد الأوروبي الرسمية هي ألبانيا ومقدونيا الشمالية وصربيا ومونتينيجرو وتركيا؛ غير أن محادثات الانضمام متوقفة أو مستمرة منذ سنوات.

والحصول على وضع مرشح يمكن أن يمد الدولة بفوائد ملموسة، كأن يجعلها أكثر جذبا للاستثمارات وتسهيل التدفقات التجارية وتوفير استقرار أكبر، بحسب الاتحاد الأوروبي.