النهار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:45 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مران منتخب مصر استعدادا لبوتسوانا.. تدريبات استشفائية للأساسيين رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية يلتقي رئيس مركز راصد زوجة الأب القاسية حرقتها بالنيران بسبب عدم رغبتها في العيش معاها.. الزوجة الشيطانية تحاول إنهاء حياة طفلة بكفر الشيخ حملات تفتيشية والمرور على المنشآت السياحية بالغردقة استجابة لشكاوى المواطنين فتح شارع مصر وإزالة كافة الإشغالات تأجيل محاكمة سائق قتل شخص بسبب ”ركنة سيارة” بالقليوبية بسبب لعبة قمار 1xBet.. شاب ينهي حياته في قنا إصابة أردا جولر مع تركيا تربك حسابات ريال مدريد كامل الوزير يلتقي محافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة مفتي الجمهورية يزور فرع دار الإفتاء بأسيوط ويوجِّه ببذل الجهد لخدمة الدين والوطن مرشح الأوقاف يحصد المركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس الدولية في القرآن الكريم صافرة صومالية لمباراة مصر وبوتسوانا فى تصفيات أمم أفريقيا

عربي ودولي

إخفاقات إيران تصل الفضاء.. فشل جديد في إطلاق قمر صناعي

بعد الأرض، تدخل الإخفاقات الإيرانية مدار الفضاء لتسجل طهران فشلا جديدا بإطلاق قمر صناعي إلى مداره.

فشل جديد ينضاف إلى قائمة طويلة من الإخفاقات في السياسات العامة الداخلية والخارجية، ومع أن طهران عادة ما تحاول التكتم على سجلها القاتم، إلا أن الحيثيات والتصريحات تكشف سرها في كل مرة.

وقال ديفيد شمرلر، الباحث البارز في مركز جيمس مارتن لدراسات حظر انتشار الأسلحة النووية، إن إيران فشلت في إطلاق قمر صناعي من محطة الخميني الفضائية الواقعة بمحافظة سمنان شمال شرقي البلاد.

وأضاف شمرلر في تغريدة عبر تويتر، إن "إيران حاولت إطلاق صاروخ مرة أخرى، لكنها فشلت على الأرجح".

وأرفق شمرلر تغريدة بصورة تعود إلى 27 فبراير الماضي، تظهر "محطة الإمام الخميني الفضائية"، بمحافظة سمنان، وصاروخا أسود اللون حول منصة الإطلاق يشير إلى حدوث انفجار.

وتابع الباحث: "بما أن إيران لم تعلق بعد على هذا، فيمكن القول إن تحركها لم يكن ناجحًا".

وأواخر ديسمبر الماضي، أعلنت إيران فشل محاولتها بوضع ثلاث شحنات بحثية في مدار حول الأرض بواسطة القمر الصناعي "سيمرغ".

و"سيمرغ" هو صاروخ يستخدم لحمل الأقمار الصناعية، وهذه خامس محاولة فاشلة للنظام الإيراني لإطلاق هذا الصاروخ ووضع شحنته في المدار.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، إن الولايات المتحدة الأمريكية قد تخرب إطلاق هذه الأقمار الصناعية، في شماعة عادة ما تعلق طهران فشلها عليها.

فيما تقول واشنطن إن برنامج إطلاق القمر الصناعي الإيراني يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو طهران إلى الامتناع عن أي نشاط للصواريخ الباليستية ذات القدرة النووية.