النهار
الأحد 20 أكتوبر 2024 03:48 مـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

”الشعاب المرجانية” بالبحر الأحمر تقاوم التغيرات المناخية

تعتبر الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر الأكثر مقاومة للتغيرات المناخية وتقلبات الأجواء والطقس، والتى تؤثر بصورة مباشرة على البيئة البحرية بأكثر دول العالم، مؤكدا أنه عندما تزيد درجة حرارة الأرض ويزيد الاحتباس الحراري، وتتعرض الأرض إلى الاحترار فإن ذلك يؤثر بقوة وبشدة على الشعاب المرجانية، ويتغير لونها جميعا إلى اللون الأبيض، إلا الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر فإنها تقاوم هذا التغير، وتنفرد بألوانها الزاهية والمتألقة.

 

وكشف خبراء البيئة السبب وراء عدم تغير الشعاب المرجانية بمصر يرجع إلى أن البحر الأحمر شبه مغلق والتيارات فيه متباينة وداخلية، وتأثيرات التغيرات المناخية فيه قليل، بالإضافة إلى الصفات الجينية التي تحملها الشعاب الواقعة بمنطقة البحر الأحمر، والتي تتميز بأنها تقاوم التغير المناخي وارتفاع درجة حرارة الأرض، ولذلك تطالب "البيئة" بالحفاظ عليها لأهمية تلك الكائنات البحرية للعالم أجمع وللأجيال القادمة. 

 

وكشفت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن "بريسجا" أن أحدث الدراسات العلمية أشارت إلى أن الشعاب المرجانية في البحر الأحمر تتميز بقدرتها العالية على مقاومة تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة مما حماها من ظاهرة ابيضاض الشعاب «Coral bleaching».

 

وأوضحت الدراسات العلمية أن شعاب البحر الأحمر المرجانية ستكون هي أخر الشعاب المرجانية في العالم تأثرا بظاهرة التغير المناخي مما يكسبها أهمية عالمية كبيرة.

 

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة تحرص على تقديم منتج جديد للسياحة البيئية في ظل ما يشهده العالم من ظاهرة التغير المناخي وتعزيز مبدأ التعافي الأخضر، لافتة إلى أن السياحة البيئية ستكون ملاذ العالم خلال الفترات المقبلة.

 

وأضافت وزيرة البيئة في تصريحات سابقة، أن البحر الأحمر آخر منطقة في العالم ستتأثر الشعب المرجانية الخاصة به بتغير المناخ، قائلة إن مصر قادرة على الحفاظ على الموارد الطبيعية التي ستستمر في المستقبل.

 

وأشارت إلى إطلاق حملة «ECO EGYPT» لتطوير السياحة البيئية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، موضحة أن الوزارة عملت ضمن الحملة على أكثر من محور تحسبا لفتح المجال السياحي مرة أخرى، خلال جائحة كورونا.

 

وذكرت وزيرة البيئة، أن الوزارة أطلقت أول حملة لحماية البيئة البحرية من البلاستيك والملوثات تزامنًا مع يوم البيئة العالمي، قائلة إنها أول حملة من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

ولفتت إلى إطلاق الحملة باللغتين العربية والإنجليزية وبصورة مبسطة للصغار والكبار، متابعة أن الحملة منشورة في مطاري شرم الشيخ والغردقة والطائرات الخاصة بمصر الطيران لتعزيز الجزء التوعوي.

 

وقال الدكتور احمد غلاب مدير محميات الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، تعتبر بيئات الشعاب المرجانية من أجمل واغني واعقد البيئات الطبيعية على الكرة الأرضية، لذلك اعتبارها الاتحاد الدولي لصون الطبيعة من أهم النظم البيئة الاستمرار في الحياة .

 

وأضاف غلاب، تنتشر الشعاب المرجانية في المنطقة المدارية ما بين خطي عرض 30درجة شمال وجنوبا وتغطي الشعاب المرجانية مساحة 000.600 كم أي ما يعادل 17.0 %من مساحة البحار والمحيطات.

                                                    

لافتا إلي أن الشعاب المرجانية تضم تنوع كبير في الكائنات الحية التي تستخدمها كغذاء أو كمأوى للراحة والتكاثر حيث قدرت هذه الكائنات علي ما يقرب من 000.93 نوع من الكائنات الحية البحرية سواء النباتية أو الحيوانية. وهذا ما تم تقديره بأنة يساوي أكثر من 375 بليون دولار سنويا من الموارد الطبيعية سنويا. ونظرا للموقع المتميز للبحر الأحمر فقد وهبة هللا بوجود تنوع عالي من الشعاب المرجانية والكائنات المصاحبة لها .

 

وطالب خبراء البيئة بوقف كافة أنواع التجاوزات التي تتعرض لها شعاب البحر الأحمر من خلال عمليات الصيد الجائر بشباك غير مطابقة للمواصفات مما يجعلها تعلق بالشعاب وتؤدي لتكسيرها كما يطالب بوقف كافة مصادر التلوث حولها مع ضرورة أن تتم التنمية السياحية حول الشعاب المرجانية بأسلوب علمي .