النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 03:35 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أجراس الكنائس تدق بنطاق محافظة الشرقية إحتفالاً بـذكرى 6 أكتوبر في ذكري 51 لانتصارات اكتوبر .. محافظ الإسكندرية يضع اكليلا الزهور على النصب التذكاري للشهداء بمحطة مصر كان نايم في غرفته.. مقتل شاب بطلق ناري طائش إثر مشاجرة بين عائلتين بقنا صورة مع الطيارة والدبابة.. توافد أبناء محافظة بورسعيد على المتحف الحربي في ذكري أكتوبر الغرف التجارية المصرية تهنئ الوكيل لانتخابه امينا للمال لاتحاد الغرف العربية سفيرة البحرين في القاهرة تهنئ مصر بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد الانتهاء من تنفيذ وتسليم ٤٩٤٤ وحدة سكنية جديدة بالمبادرة الرئاسية”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة السفير التركي بالقاهرة يهنئ مصر بمناسبة الذكرى ال51 لنصر السادس من اكتوبر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تعلن عن إنتاج أصناف جديدة من بعض الخضراوات .. تعرف عليها في حالة سكر..القبض على مسن لاتهامه بمعاكسة طالبة داخل نادي الصيد في الدقي بحوزتهما 25 كيلو مواد مخدرة.. ضبط عنصرين إجراميين لاتهامهما بالاتجار في المخدرات بأسوان ضبط متهم بتزوير المحررات الرسمية في الشرقية

عربي ودولي

مجلس الشيوخ التشيكي يقرراليوم إجراءات عزل الرئيس زيمان

قال رئيس مجلس الشيوخ التشيكي أمس الإثنين، إن الرئيس التشيكي ميلوس زيمان غير قادر على أداء مهامه الرسمية بسبب مشاكل صحية وذلك نقلا عن تقرير من المستشفى الذي يعالجه.

وأضاف ميلوس فيسترسيل أن توقعات سير المرض على المدى الطويل "غير مؤكدة للغاية" بالنسبة لزيمان الذي أدخل إلى وحدة العناية المركزة في المستشفى العسكري المركزي في براج يوم 10 أكتوبر.

وقال فيسترسيل إنه وفقا للتقرير الذي تلقاه إنه " من غير المحتمل " أن يتمكن زيمان من العودة إلى العمل في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقد يواجه زيمان إجراءات عزل أو قد يعفى مؤقتا من مهامه وهو إجراء لا يتطلب سوى أغلبية بسيطة في مجلسي البرلمان . ومن المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ خطواته المقبلة اليوم الثلاثاء.

وفي حين أن الرئاسة هي منصب شرفي إلى حد كبير في جمهورية التشيك، إلا أن دخول زيمان المستشفى يأتي في وقت حساس سياسيا.

وقد أدخل المستشفى بعد يوم واحد من الانتخابات التي فازت فيها المعارضة بأغلبية واضحة تبلغ 108 مقاعد من أصل 200 مقعد في مجلس النواب وهو يمثل الغرفة الصغرى بالبرلمان .

ويلعب الرئيس دورا رئيسيا في تكليف السياسي الفائز بتشكيل الحكومة.