النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 02:16 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة الزقازيق يشهد مراسم وضع إكليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء أكتوبر المجيد باستثمارات تقارب النصف مليار 7 معلومات عن مركز كيميت للبيانات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حزب الله يضرب قاعدة رامات ديفيد الجوية جنوب شرق حيفا مفتي الجمهورية: الإسلام يدعو إلى طلب العلم وتعمير الكون.. ويحض على احترام مكانة العلماء وتقديرهم أكاديمية الشرطة تستقبل وفد من أعضاء الهيئات الدبلوماسية بمجلس السلم والأمن بمفوضية الاتحاد الإفريقي الأزهري وعياد وهارون يفتتحون البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية ضبط عامل بحوزته مليون قطعة ألعاب نارية في الفيوم صرف منح زواج لعدد 74 ابنا وابنة من خريجي دور الرعاية من يوليو إلى سبتمبر د. ياسمين فؤاد: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي والمناخي لخلق مزيد من قصص النجاح مفتي الجمهورية: الكيان الإسرائيلي يتعطش لمزيد من سفك دماء الأبرياء الآمنين وسط صمت المجتمع الدولي المجلس القومي للمرأة يحتفي بذكرى نصر أكتوبر: ملحمة البطولات والتضحيات وزير السياحة والآثار يختتم زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية بلقاء وزير الحج السعودي

أهم الأخبار

وزير العدل: الدستور يمنع إلغاء خانة الديانة من بطاقة الأحوال الشخصية

أكد وزير العدل المستشار عمر مروان، أن "خانة الديانة، من أجل مسائل الأحوال الشخصية أمر ضروري"، وأن "الدستور نص على أن لكل من المسلمين والمسيحيين واليهود شريعته التي يستند إليها".

وقال، إن "ذلك يدعم الحاجة إلى وجود محرر رسمي فيما يخص الديانة، والذي يتمثل في البطاقة الشخصية".

وكشف وزير العدل عن أن "قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين محل دراسة حاليا وعند الانتهاء من مراجعة جميع نصوصه سيحال إلى الحكومة ومن ثم إلى البرلمان".

يذكر أن الحكومة والكنائس في مصر تمكنتا في يوليو الماضي، من إعداد مشروع قانون الأسرة للمسيحيين في البلاد، بعد أشهر من الاجتماعات التي عقدت في وزارة العدل.

وفشلت الطوائف المسيحية في التوافق على مشروع موحد للأحوال الشخصية للمسيحيين لاختلاف تعاليمها بخصوص الطلاق والزواج الثاني، لتقوم الكنائس بإرسال لوائحها الخاصة إلى وزارة العدل التي عملت على تجميع تلك اللوائح الخاصة في مشروع قانون قامت ببنائه على أساس لائحة الأقباط الأرثوذكس التي أقرها المجمع المقدس للكنيسة برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، باعتبارها أكبر الطوائف المسيحية في مصر.