النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 01:41 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

جمال بخيت يشيد ببيان جمعية المؤلفين والملحنين في ردهم على نقابة الموسيقيين

أشاد الشاعر الكبير، جمال بخيت، ببيان جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية «الساسيرو»، الذي أصدر أمس بالرد على نقابة المهن الموسيقية بشأن التأكيد على حقوق الجمعية وفقا للقانون في تحصيل حقوق الأداء العلني لأعضائها من الشعراء والملحنين.

وقال بخيت في منشور له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» :«كل التحية للزملاء في جمعية المؤلفين والملحنين على إصدار هذا البيان الواضح، والذي يثمن الخطوة الصحيحة التي اتخذتها وزارة الثقافة وجهاز الرقابة على المصنفات الفنية من اجل الحفاظ على حق الأداء العلني الذي يتم انتهاكه علنا في الحفلات العامة التي تدر على المطربين والموسيقيين ونقابة الموسيقيين ومتعهدي الحفلات أرباحا تقدر بالملايين».

وأضاف: «مع إهدار حقوق المؤلفين والملحنين أصحاب الإبداع الأصيل الذي يتربح منه الجميع .. لقد آن الأوان لإنهاء هذا العوار المستمر لسنوات من استغلال حقوق المبدعين مما أدى إلى انهيار صناعة الغناء الحقيقي وحتى وصلنا إلى هذا الانهيار الشامل الذي يعاني منه المجتمع بأكمله».

وتابع: «فضلا عن المرار والإحباط والظلم الذي يشعر به كل مؤلف وملحن مصري ( أو ورثتهم ) وهو يشاهد مكاسب بالملايين تذهب في كل اتجاه دون أن يحصل على اقل حقوقه في الأداء العلني، وأن هذا الوضع لا يرضي أي شريف.. ولا يستفيد منه غير بعض السماسرة الذين يستفيدون من تحت الترابيزة من استمرار الوضع على ما هو عليه».

واختتم منشوره قائلا: «وأنا شخصيا أربأ بالفنان الكبير هاني شاكر بأن يكون في موقف مناهض لإنصاف جميع مؤلفي وملحني مصر حاليين وراحلين من صناع الثقافة والفكر والوجدان وأعلم تمام العلم أن الفنان الكبير (ومعه كل الفنانين الكبار من أعضاء النقابة ومجلس النقابة) بمجرد علمهم بصحيح القانون.. فإنهم بالضرورة سيقفون في الجانب الصحيح ».

وكانت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين قد أصدرت أمس بيانا بشأن تأكيد حقها في تحصيل حقوق الأداء العلني لأعضائها.


 جمال بخيت يشيد ببيان جمعية المؤلفين والملحنين في ردهم على نقابة الموسيقيين

جمال بخيت يشيد ببيان جمعية المؤلفين والملحنين في ردهم على نقابة الموسيقيين