النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 02:28 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البحيرة: إحلال وتجديد مدخل المنطقة الصناعية بطرانة حوش عيسى بتكلفة 34 مليون جنيه ”تعليم البحيرة” تواصل تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية ”بداية جديدة لبناء الإنسان” احتفالية لتوزيع مواد غذائية على الأطفال الأولى بالرعاية ب6 قرى في الشرقية محافظ القليوبيه يوجّه بنقل الأسواق العشوائيه والباعة الجائلين بشارع المنيل للباكيات المخصصه لهم بشارع الخمسين بشبرا الخيمة وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمحطة تنقية مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة الخارجية الإيرانية: لن تمضِ الجرائم الإسرائيلية دون رد محافظ المنوفية يفتتح المركز التكنولوجي الجديد بمديرية التموين ويتفقد أعمال تجهيزات بنك الدم لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية وزير البترول وكامل الوزير ورئيس الهيئة العامة يترأس اعتماد نتائج أعمال الجمعية العمومية لشركة التعاون للبترول وزير البترول يعتمد نتائج اعمال التعاون للبترول للعام المالي 20232024 غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40 الشيخ: ارتفاع السيولة المحلية في البورصة يرجع لزيادة المتعاملين الشباب والتحوط من التضخم

عربي ودولي

تستهدف السعودية.. رفع السرية عن وثائق استخباراتية تتعلق بهجمات 11 سبتمبر

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بقرار وزارة العدل مراجعة ما سبق حجبه من معلومات سرية أو وثائق متعلقة بهجمات 11 سبتمبر، لكشف ما يمكن كشفه للعامة، فيما تواجه إدارته ضغوطًا من أسر ضحايا الهجمات وأعضاء بالكونجرس لرفع السرية عن الوثائق وأي دور للمملكة العربية السعودية.

وقال بايدن، في بيان: "مع اقترابنا من الذكرى العشرين للهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001، يجب ألا ننسى أبدًا الألم الدائم لعائلات وأحباء 2977 من الأبرياء الذين قُتلوا.. بالنسبة لهم، لم يكن 11 سبتمبر مأساة وطنية ودولية فحسب، لقد كان دمارًا شخصيًا. لمدة 20 عامًا، نشأ الأطفال بدون آباء. كان على الأزواج والزوجات إيجاد طريق للمضي قدمًا بدون شركائهم في الحياة".

وأضاف: "كان على الإخوة والأخوات، الأمهات والآباء، الاحتفال بـ 20 عامًا من أعياد الميلاد والتجمعات العائلية والإنجازات البارزة، مع ثقب في قلوبهم. أعلم جيدًا الحزن الشديد لفقدان شخص تحبه فجأة. لا يسعني إلا أن أتخيل الألم الإضافي الذي تحملته هذه العائلات، إذ أمضت 20 عامًا في السعي وراء العدالة والمحاسبة".

وتابع بايدن بالقول: "كما وعدت خلال حملتي، فإن حكومتي ملتزمة بضمان أقصى درجة من الشفافية بموجب القانون، والالتزام بالتوجيه الصارم الصادر خلال إدارة أوباما- بايدن بشأن التذرع بامتياز أسرار الدولة. في هذا السياق، أرحب بإعلان وزارة العدل، والتي تلتزم بإجراء مراجعة جديدة للوثائق التي سبق للحكومة أن استخدمت الامتيازات تجاهها، والقيام بذلك في أسرع وقت ممكن".

واختتم الرئيس الأمريكي بيانه قائلا: "قلبي ودعواتي لا يزالان مع عائلات 11 سبتمبر التي تعاني، وستواصل إدارتي التعامل باحترام مع أفراد هذا المجتمع. أرحب بأصواتهم ورؤيتهم ونحن نرسم طريقًا إلى الأمام".