النهار
الخميس 27 يونيو 2024 07:01 مـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
العثور على جثة سيدة داخل حمام منزل في ظروف غامضة بقنا ل”رفضه بيع المخدرات”.. السجن 10 سنوات لعاطل لتعديه علي شخص وإصابته بعاهة مستديمة المؤبد لعاطلين وغرامة 200 ألف جنيه لاتجارهم في المواد المخدرة بالقليوبية السجن المؤبد لنقاش وغرامة 100 ألف جنيه لاتجاره في المواد المخدرة بشبرا الخيمة المؤبد لحداد لإتجاره في الهيروين المخدر بشبرا الخيمه رئيس جامعة المنوفية يشارك فى جلسة المجلس الأعلى للجامعات ويؤكد أن المجلس وافق على قواعد تنسيق القبول للعام الجامعى القادم جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية مجانية بقرية محلة دياي بدسوق وضع لها منوم.. الإعدام شنقا لسائق لإتهامه بقتل سيدة وسرقتها بشبرا الخيمة زجاجة مياه تقود سائق لطبلية عشماوى بشبرا الخيمه رئيس جامعة حلوان يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة ٣٠ يونيو رئيس اتحاد الطائرة: مجموعة مصر في الأولمبياد نارية.. وثقتى كبيرة في اللاعبين الشوط الأول.. مودرن فيوتشر يتقدم بثنائية أمام الجونة في الدوري المصري

منوعات

تعرف على أسباب وأعراض الإصابة بمرض الكبد

الكبد يساعد على هضم الطعام وتحويله إلى طاقة يتم تخزينها في الجسم، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تصفية المواد السامة من الدم، وعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح بسبب أمراض الكبد، فقد يكون لذلك آثار صحية خطيرة، لذا نستعرض معكم أسباب وأعراض مرض الكبد.


أسباب مرض الكبد

هناك العديد من الأسباب لمرض الكبد، أولها العدوى، فيمكن أن تصيب الطفيليات والفيروسات كبدك؛ مما يسبب التهابًا يعيق وظائف الكبد. ويمكن أن تنتشر الفيروسات المسببة لتلف الكبد من خلال الدم أو المني، أو الطعام أو الماء الملوثين، أو الاتصال عن قرب بشخص مصاب. وتعد أكثر أنواع عدوى الكبد شيوعًا هي فيروسات الالتهاب الكبدي، وتشمل: فيروس التهاب الكبد إيه، فيروس التهاب الكبد بي، فيروس التهاب الكبد سي

شذوذ الجهاز المناعي

يمكن كذلك أن تؤثر الأمراض التي يهاجم بها الجهاز المناعي أجزاءً معينة من الجسم (المناعة الذاتية) في الكبد. وتشتمل أمثلة أمراض المناعة الذاتية في الكبد على ما يلي: التهاب الكبد المناعي الذاتي، التَشَمُّع الصَفْراوِيُّ الأوَّلي، الْتِهابُ الأَقْنِيَةِ الصَّفْراوِيَّةِ المُصَلِّب الأوَّلي.

العوامل الوراثية

يُمكن أن تتسبَّب وراثة جين شاذً واحد من أحد والديكَ أو كليهما في تراكُم مواد مختلفة في الكبد؛ مما يُؤدِّي إلى تَلَف الكبد. تشتمل أمثلة أمراض الكبد الوراثي: داء ترسُّب الأصبغة الدموية، داء ويلسون، نقص مضاد التريبسين - ألفا1.

السرطان وأسباب أخرى

ويمكن أن يكون السبب في أمراض الكبد السرطان وغيره من الناميات: مثل سرطان الكبد، سرطان القناة الصفراوية، الورم الغدي الكبدي، وهناك أسباب شائعة أخرى لمرض الكبد، وتتضمن: الإدمان المزمن للكحول، تراكم الدهون في الكبد (مرض الكبد الدهني غير الكحولي)، وبعض الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أو المتاحة دون وصفة طبية، وبعض المُركّبات العشبية.

أعراض مشاكل الكبد

من أهم أعراض مشاكل الكبد الصحية الآتي:

1. ألم في البطن وتورم في الجهة اليمنى

يحتل الكبد مساحة كبيرة من تجويف البطن وفي حال الشعور بألم أو تورم في المنطقة العلوية على جهة اليمين من تجويف البطن، فقد يكون ذلك دلالة على وجود مشكلة في الكبد.

2. بقع وعلامات على الجلد

في حال كان الكبد لا يقوم بوظيفته بشكل سليم، فإنه لن يعمل على تنظيف الدم كما يجب، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بتخثرات في الدم بالقرب من الجلد والبشرة والتي تظهر عادة على شكل بقع وعيوب جلدية ومشاكل وعلامات تشبه شكل النجمة او العنكبوت.

3. آلام في المفاصل وتعب

التهابات المفاصل والامها وأعراض التعب والغثيان والقيء وفقدان الشهية كلها أعراض قد تدل على مشاكل الكبد ومترابطة بخطر الإصابة بها، وخاصة التهاب الكبد المناعي الذاتي، وهي الحالة التي يقوم فيها جهازك المناعة بمهاجمة خلايا وأنسجة الكبد عن طريق الخطأ.

4. إصفرار الجلد والعيون

في العمليات التي يتم فيها أيضا الخلايا القديمة في الجسم وهدمها يتم إنتاج مادة صفراء تعرف باسم البيليروبين، وفي حال كان الكبد سليمًا يتم التخلص من هذه المادة، ولكن في حال كن الكبد يعاني مشكلة صحية ما فإنه لن يستطيع التخلص منها بكفاءة وبالتالي فقد تتراكم في الجسم والدم لتظهر أعراض الاصفرار على الجلد والعيون.

5. الشعور بالاضطراب

في حالة كان الكبد لديك يعاني من مشكلة صحية ما، فإن جسمك سيبدأ يراكم النحاس في الدم والدماغ، مما سيؤثر تدريجيًا على وظائف الدماغ وقد يؤدي إلى الإصابة بالاضطراب، وفي مراحل متقدمة قد يسبب الزهايمر.

6. هزال العضلات

تورم الجسم واحتباس السوائل في الكاحلين وتجويف البطن وانتفاخها مع وجود جسم نحيل وساقين وذراعين ضعيفتين، وهزال في العضلات وضعف عام قد يكون دلالة على اختلال توازن السوائل في الجسم نتيجة لوجود مشكلة صحية في الكبد.