النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 07:33 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

خلال أيام عيد الأضحى.. مشروبات تساعد على تحسين عملية الهضم

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى حدوث مشاكل في الهضم؛ لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن مشروبات تساعد على الهضم، وتعمل على تحسين متلازمة القولون العصبي، حيث تعتبر بعض المشروبات طريقة رائعة للمساعدة في طرد سموم الجسم.


وننشر مجموعة من المعلومات حول المشروبات التي يمكنها أن تساعد على تحسين عملية الهضم.

• القهوة

يمكن أن تساعد القهوة على تنظيم عملية الهضم، وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، لكن الإفراط في شربها يكون له تأثير ملين وقد يؤدي إلى الإسهال.

• شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل له تأثير رائع في تهدئة الالتهابات في الجسم، وقد يساعد أيضا في تخفيف التشنجات والغثيان، ومن السمات الرائعة الأخرى لشاي الزنجبيل المتواضع قدرته على المساعدة في موازنة مستويات حمض المعدة، وبالتالي جعل المعدة أكثر عرضة لتناول كمية أكبر من العناصر الغذائية.

• شوربة بطاطس

تحتوي شوربة البطاطس على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، والتي تعتبر أسهل في الهضم من الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في الأطعمة مثل الذرة والنخالة، لذلك تساعد شوربة البطاطس على تنظيم استخدام المرحاض، وتساعد أيضا في تقليل الالتهاب، مما يقلل من خطر الإصابة بحرقة المعدة.

• النعناع

يشتهر النعناع بقدرته على تهدئة العديد من أمراض المعدة، وذلك لأنه مفيد في علاج آلام المعدة وتشنجاتها وحموضة المعدة والغازات وانتفاخ البطن وعسر الهضم والإسهال، كما ثبت أنه يعمل كمسكن طبيعي للألم عن طريق فتح الأوعية الدموية الضيقة، وهذا يجعله علاجًا فعالًا لمن يعانون من الصداع المتكرر.

• عصير البرقوق

يُعد البرقوق والعصير الذي يتم تحضيره مصدرًا رائعًا للسوربيتول، وهو عبارة عن كحول سكري طبيعي لا يتم امتصاصه ويسحب الماء إلى الأمعاء الغليظة، مما يساعد في الحفاظ على حركة الأشياء عبر الجهاز الهضمي، حيث يحتفظ عصير البرقوق ببعض الألياف الموجودة في الفاكهة بأكملها.

• الماء

يعتبر عدم شرب كمية كافية من الماء هو المساهم الأول في الإصابة بالإمساك، ووفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى يجب الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول حوالي 15 كوبًا يوميًا.