النهار
الجمعة 18 أكتوبر 2024 10:31 مـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أساء لزوجته.. حبس شاب عام وغرامة 20 ألف سب شريكه عبر ”واتساب” بقنا مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية ” العدل” : سيكون هناك متابعة يومية لجميع المواقف بنطاق المحافظة للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة ”الجرائم الإلكترونية” أول ندوات الموسم الثقافي بألسن عين شمس ننشر حصاد جامعة حلوان الأسبوعي ننشر التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم...أبرز الأنشطة والقرارات رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود قسم جراحة العظام بأسيوط...ويؤكد: العلم هو السبيل الوحيد لبناء الأمم وتقدمها السفير صالح موطلو شن: نأمل أن يتم زيادة عدد منح الماجستير والبحث الجامعي والدكتوراه للطلاب المصريين إلى 500 ‏منحة بين الرمزيات والحاجة للتوثيق.. غياب الفن المباشر عن الصراع الفلسطيني واللبناني وزير الخارجية: ترحيب صومالى بالتواجد المصري فى بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام وزير الخارجية: مصر ليس لديها أي مشكلة مع دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا إصابة شقيقين إثر انقلاب سيارة ملاكي في قنا.. أسماء

عربي ودولي

رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب اللبناني يدعو إلى إنقاذ القطاع الصحي من الانهيار

دعا رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب اللبناني عاصم عراجي إلى إنقاذ القطاع الصحي في لبنان من الانهيار، مؤكدا أن الشعب اللبناني أصبح في خطر.

وقال عراجي - في تصريح اليوم الأحد - إن " السلالة المتحورة دلتا من فيروس كوفيد -19 تشكل تهديدا للصحة العامة في البلاد"، محذرا في الوقت ذاته من تفاقم الأزمة وانهيار القطاع الصحي في لبنان - على حد وصفه.

وأضاف " قطاع صحي معافى مع كورونا أقل خطرا من قطاع متهالك مع كورونا"، مشيرا إلى عدم وجود أدوية ومستلزمات طبية، فضلا عن هجرة عدد من الأطباء والممرضين والممرضات وأيضا توقف بعضهم عن العمل.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية، قد أعلنت أمس تسجيل 32 حالة من متحور دلتا من فيروس كورونا بينهم 6 حالات لوافدين و26 حالة محلية، فيما لم تعلن في تقريرها اليوم تسجيل إصابات جديدة.

كما أكدت نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات بلبنان اليوم نفاذ مخزون مئات الأدوية الأساسية المستوردة التي تعالج أمراض مزمنة و مستعصية، فيما سينفذ مخزون مئات من الأدوية الأخرى خلال شهر يوليو الجاري إذا لم يتم فتح الباب للاستيراد بأسرع وقت ممكن.

وأضافت النقابة في بيان رسمي أنها تجدد التحذير من خطورة الاستمرار في الوضع الحالي دون التحرك الفوري لمعالجته، موضحة أن عملية الاستيراد متوقفة بشكل شبه كامل منذ أكثر من شهر بسبب تراكم المستحقات المترتبة لصالح الشركات المصدرة و التي فاقت قيمتها 600 مليون دولار، فضلا عن عدم حصول الشركات المستوردة على موافقات مسبقة لمعاودة الاستيراد كما يفرضه قرار مصرف لبنان المركزي الصادر في بداية شهر مايو الماضي .

وأوضحت نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات أن الشركات المستوردة لا تزال تسلم احتياجات الأسواق من الأدوية القليلة المتوفرة لديها ومن دون انقطاع مما يزيد من استنزاف ما تبقى لديها من مخزون من هذه الأدوية القليله.

وشددت نقابة مستوردي الأدوية على أن الحل الوحيد على المدى القريب يقتضي تنفيذ الاتفاق والذي تم بين وزارة الصحة العامة ومصرف لبنان المركزي برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ، خاصة فيما يتعلق بالإبقاء على دعم الدواء حسب أولويات وزارة الصحة العامة ودفع جميع مستحقات الشركات المصدرة في الخارج كي تعاود إمداد لبنان بالأدوية.