النهار
الخميس 19 سبتمبر 2024 09:04 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المؤبد لعامل لاتجاره في الاندازول كاربوكساميد بشبرا الخيمة المؤبد لعاطل لاتجاره في الهيروين والاندازول كاربوكساميد بالقليوبية تجارة ”الهيروين” تقود سائق للسجن المؤبد بشبرا الخيمه تشكيل مباراة فينورد ضد ليفركوزن في دوري الأبطال المؤبد لعامل لإتجاره في مخدر indazole carboxmide بشبرا الخيمه المؤبد لمالك شركة بتهمة الإتجار في الهيروين الأندازول كاربوكساميد بالقليوبية المشدد 5 سنوات لعامل لتعديه بالضرب علي شقيقه وتسبب في عاهة مستديمه له تجارة الهيروين وسلاح نارى غير مرخص.. يقودا عامل للسجن المؤبد بشبرا الخيمه السفيرة نميرة نجم تشيد بموقف الكاتب والصحفي اليهودي الأمريكي آدم شاتز بشأن ما يحدث في قطاع غزة الهيئة السعودية للسياحة تعقد لقاءها الترويجي في موسكو اول بيان رسمى من وزارة الصحة.. خاص بحالات نزلات معوية( إسهال- غثيان -قيئ) على مستشفيات محافظة أسوان رانيا يوسف وحمادة هلال..بالصور نجوم الفن والكرة يشاركون إسلام سعد فى افتتاح المول فى الشيخ زايد

منوعات

6 من أكثر أنواع المخدرات انتشارًا حول العالم.. تعرف عليها

تتعدد أنواع المخدرات التي يتم تداولها حول العالم، البعض منها يعمل كمنشط يزيد من الطاقة والحيوية، بينما البعض الآخر يشعرك بالاسترخاء الشديد والنشوة، لنتعرف معًا على أكثر أنواع المخدرات انتشارًا في العالم، والتأثير الذي تحدثه جسديًا ونفسيًا، ومتى يجب الذهاب إلى أحد مراكز علاج الإدمان لتحقيق التعافي.

الحشيش

يطلق عليه القنب أو الماريجوانا في بعض الدول، وهو من أشهر أنواع المخدرات في العالم أجمع، ويتميز بأن تأثيره من حيث الشعور بالنشوة والإثارة يدوم لما يقرب من ساعة ونصف، وتتعدد طرق تعاطي الحشيش ما بين التدخين والمضغ أو الوضع تحت اللسان.

من أبرز أعراض تعاطي الحشيش الراحة والاسترخاء، والرغبة في النوم لفترة طويلة، إلى جانب السعادة والبهجة والنشوة، إضافة إلى فقدان الشعور بالوقت، وسرعة ضربات القلب، ومشكلات الذاكرة قصيرة المدى.
باستمرار التعاطي لمدة طويلة، يعاني الشخص من إدمان الحشيش، الذي يؤدي إلى أضرار ومخاطر صحية كثيرة منها تدمير خلايا وأنسجة الدماغ، والإصابة باضطرابات نفسية عديدة مثل الفصام أو الاكتئاب، والجرعة الزائدة من الحشيش تسبب التسمم والوفاة نتيجة حدوث ضرر بالغ في الدماغ.

الهيروين

ينتمي الهيروين إلى فئة المواد الأفيونية، والتي تضم أيضًا الكودايين والمورفين، ويمتاز بأنه مسكن قوي للألم، ويمكن تعاطي الأفيون عن طريق المضغ أو التدخين، وهو من أكثر المواد المخدرة التي تسبب الإدمان في فترة قصيرة.
عند تعاطي الهيروين يشعر الشخص بالراحة والاسترخاء، ثم يبدأ في الهلوسة، والشعور بالضعف وبطء الحركة، إلى جانب صعوبة التنفس.

الكيتامين

أحد الأدوية التي تستخدم لتخدير المرضى قبل إجراء العمليات الجراحية، وانتشر بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، وأكثر طرق تعاطي الكيتامين شيوعًا هي الحقن.

يؤدي تعاطي الكيتامين إلى الشعور باسترخاء شديد، إلى جانب تخدير الجسم بالكامل، كما يعاني من الهلوسة البصرية والسمعية، وصعوبة شديدة في عملية التنفس، وعند تناول جرعة زائدة عن المسموح به يسبب الموت.

الاكستاسي

هي حبوب مشتقة من مادة الأمفيتامين المنشطة، تستهدف التأثير على الناقلات العصبية المتحكمة في المزاج وحالة الشخص النفسية، وعقب تعاطي الاكستاسي مباشرة يشعر الشخص بالمتعة والنشوة الزائدة، ولكن على المدى البعيد يصاب الشخص بالاكتئاب، وخلل في وظائف القلب والمزاج.

الكوكايين

من أشد منبهات الجهاز العصبي، ويزيد من نسبة إفراز الدوبامين المسئول عن الشعور بالسعادة والنشوة، ويمكن تعاطي الكوكايين عن طريق التدخين أو الحقن أو الاستنشاق.

يشعر متعاطي الكوكايين بالقوة والطاقة الشديدة والبهجة، نتيجة ارتفاع معدل ضغط الدم، وزيادة سرعة ضربات القلب، لكن خلال وقت قصير يشعر متعاطي الكوكايين بالتعب والاكتئاب، ويرغب في تعاطي المزيد من المخدر، وبالتالي يصاب بالإدمان.

الكبتاجون

مشتق من مادة الأمفيتامين، ويستخدم طبيًا لعلاج بعض الأمراض مثل فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن بعض الأشخاص يسيئون استخدامه، ويتم تعاطيه كمخدر، وبالتالي إدمانه خلال فترة قصيرة.
من أعراض تعاطي الكبتاجون زيادة معدل ضربات القلب، والشعور بالحيوية والنشاط، بالإضافة إلى اليقظة الشديدة، وعقب إدمان الكبتاجون يعاني الشخص من الإرهاق، وعدم القدرة على النوم، إلى جانب الإصابة باكتئاب شديد، والإصابة بالذهان، وتشوش الذاكرة.

 نصائح هامة للوقاية من إدمان المخدرات

إذا كنت قد تعاطيت المخدرات مرات معدودة، على سبيل التجربة فقط، فأنت لا تحتاج الذهاب إلى مستشفى علاج إدمان، بل يمكنك استشارة طبيب والتحدث معه حول تجربتك السابقة، وماذا يجب أن تفعل لتجنب تعاطي المخدر مرة أخرى. 
أما إذا كنت مدمنًا على المخدرات فيجب أن تتوجه إلى أحد مستشفيات علاج الإدمان، لتتلقى الدعم الطبي الذي تحتاج إليه، وتستطيع التغلب على الرغبة في تعاطي المخدرات، وتحيا بطريقة طبيعية مرة أخرى. 

وإليك أهم النصائح التي تساعدك على الوقاية من إدمان المخدرات

  • قضاء وقت الفراغ في ممارسة الهوايات المفضلة أو التمارين الرياضية. 
  • ابتعد عن الأصدقاء الذين يتعاطون المخدر لأن تأثيرهم السلبي يكون أكبر وتجد نفسك مجبرًا على تجربة المخدرات، وهو أول طريق الإدمان. 
  • إذا شعرت بأن هناك ضغوط نفسية كبيرة تؤثر عليك يجب التوجه إلى أحد الأطباء النفسيين لتلقي الدعم.
  • لا تتناول العقاقير المهدئة أو المنومات أو المنشطات إلا تحت إشراف الطبيب.