النهار
الثلاثاء 2 يوليو 2024 03:14 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البرتغال تتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024 بعد الفوز على سلوفينيا بركلات الترجيح بعد 17 ساعات من البحث.. ارتفاع عدد ضحايا حادث انهيار منزل أسيوط إلى 6 وفيات الولايات المتحدة تطلب من كوريا الشمالية وقف التجارب الصاروخية الباليستية تجاه كوريا الجنوبية ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة قراران جمهوريان بتعيين ”عبود” رئيسًا لمجلس الدولة و”صديق” للنيابة الإدارية خلافات الأرض.. ضبط أب ونجله بتهمة قتل مزارع وإصابة عمه في مشاجرة مسلحة بقنا أسامة شرشر يكتب: لغز تشكيل الحكومة يوردانيسكو: رومانيا بحاجة إلى تقديم مباراة مثالية أمام هولندا بالصور.. المحال التجارية والورش بالمنوفية تغلق أبوابها في العاشرة وتلتزم بقرار مجلس الوزراء منهم عمرو دياب.. الإعلان عن أسماء مطربي مهرجان العلمين إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى

اقتصاد

البنك الأوروبى: العطاء الشمسي الأول في ألبانيا يولد أسعارًا تنافسية

أكد البنك الأوروبى لإعادة الأعمار والتعمير أنه مع نجاح أول مناقصه للطاقه الشمسيه في ألبانيا، فازت بها شركة الطاقة المتجددة الفرنسية Voltalia، سوف يتمتع الألبان بأمن أكبر للطاقة، وتم الإعلان عن العرض الفائز اليوم في من قبل رئيس الوزراء إدي راما ووزيرة البنية التحتية والطاقة بيليندا بالوكو، بعد أن تقدم العطاء على الرغم من جائحة الفيروس التاجي.

ويأتي ذلك بعد ثلاث سنوات من التحضير المكثف للدخول إلى سوق الطاقة الشمسية من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، بما في ذلك المساعدة التقنية وحوار السياسات للمساعدة في تطوير الطاقة الشمسية.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم Voltalia ببناء وتشغيل محطه الطاقه الشمسيه بقدرة 140 ميجاوات في موقع Karavasta الساحلي الألباني، وبيع نصف الطاقة التي تنتجها لشركة توزيع الطاقة الحكومية الألبانية بسعر 24.89 يورو لكل ميجاوات / ساعة، مع النصف المتبقي تباع في السوق. هذا السعر - أقل من نصف الحد الأقصى البالغ 55 يورو - أكد قيمة إعداد مناقصة تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

وقال هاري بويد كاربنتر، مدير البنك الاوروبى لاعادة الاعمار والتنميه رئيس قسم الطاقة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "كانت لدى الحكومة الألبانية شجاعة للاستمرار وحصلوا على مكافأة أقل سعر للطاقة في البلقان، وهذا يوضح قوة الأسواق، إذا كنت تدير مناقصة جيدة التنظيم، فيمكن للقطاع الخاص تقديم السلع العامة بطرق تنافسية وخيالية رائعة".

وتأتي طاقة ألبانيا حاليًا تقريبًا بالكامل من الطاقة الكهرومائية. عندما لا يكون هناك مطر، يجب على البلاد استيراد الكهرباء، وتركها عرضة لتغير المناخ "ألبانيا لديها إمكانات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية".

وقال ماتيو كولانجيلي،رئيس مكتب البنك الاوروبى لاعاده الاعمار والتنميه فى البانيا ، إن هذا المشروع الأول سوف ينوع مصادر الطاقة في البلاد، ويزيد من مرونتها تجاه تغير المناخ، ويجلب الاستثمار الأجنبي الذي تشتد الحاجة إليه.

الاستثمار مناسب تمامًا لشركة Voltalia، التي تنتج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والمائية والكتلة الحيوية وتشارك في التخزين.

وقالت الشركة العام الماضي إنها ستضاعف طاقتها المركبة إلى أكثر من 1 جيجاوات بحلول عام 2020 وتعتزم إضافة 1.6 جيجاوات أخرى من الأصول المتجددة قيد التشغيل أو قيد الإنشاء بحلول عام 2023.

ومن الأمور المركزية في هذه الخطة تنويع منطقة نشاطها إلى ما بعد التركيز الأولي على البرازيل وفرنسا، وهذا يشمل الخطط الطموحة للاستثمار في المشاريع المتجددة في البلدان التي ينشط فيها البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.