النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 03:47 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

طرق علاج الكحة عند الرضع.. دليلك للتخلص منه في يومين

تنزعج كثير من الأمهات، من إصابة طفلها الرضيع بالكحة الشديدة، خاصة أثناء النوم وفي ساعات الليل، حيث تعد مشكلة الكحة عند الرضع من المشكلات الصحية التي يتعرضون لها والتي تخشاها الأم وتقلق منها، لذلك نقدم لك دليلا خاصا للتعرف على طرق علاج الكحة عند الرضع والتي تتطلب حرصا شديدا من الأم، حيث إن طرق علاج الكحة عند الرضع تختلف على حسب السن وشدة الكحة ونوعها.

أعراض الكحة عند الرضع 
هناك عدد من الأعراض يجب على الأم الحذر منها، والوقوف عندها عند ظهورها على أطفالهم الرضع، والتي تكون مؤشرا خطيرا على إصابته بالكحة الشديدة من أبرزها: ظهور البلغم، الإجهاد، والحمى، آلام في الصدر، والتي تظهر مع الكحة الشديدة التي من الممكن أن تشكل خطرا على الأطفال الرضع الذين تكون مناعتهم ضعيفة.

طرق علاج الكحة عند الرضع
تتعدد طرق علاج الكحة عند الرضع على حسب سن الطفل وشدة الكحة ونوعها، وهنا يجب على كل أم اختيار طرق علاج الكحة المناسبة لعلاج رضيعها والتخلص من الكحة عند الرضع وتخفيف المخاط والبلغم الذي من الممكن أن يكون مصاحب معها ومن أبرز هذه الطرق:

- في حالة الرضع من عمر ثلاثة أشهر إلى سنة: يجب العناية الشديدة بهم حيث إن مناعة هؤلاء الرضع تكون ضعيفة، لذا يستوجب على الأم الاهتمام والرعاية لعلاج الكحة عند الرضع من سن ثلاثة أشهر حتى سنة، ومن أبرز طرق علاج الكحة عند الرضع، إعطاء الماء الدافئ والاهتمام بإرضاعه كمية كبيرة من اللبن، وتجنب إعطائه العسل للتخفيف من الكحة، بالإضافة إلى تدليك صدر الطفل للمساعدة في التخلص من البلغم.

- في حالة الأطفال بين عمر السنة والسنتين: يمكن إعطاء العسل، كطريقة علاج الكحة عند الأطفال الرضع، حيث أظهرت عدد من الدراسات أن العسل يساعد في تخفيف شدة الكحة عند الرضع، والتخلص من البلغم فورا، فضلا عن إضافة العسل إلى الليمون المخفف بالماء وإعطائه للطفل لمدة 3 مرات يوميا للتخلص من الكحة عند الرضع.

- الأطفال من عمر السنتين وأكبر: هنا يصبح استخدام الأدوية الموضعية التي تحتوي على مادة المنثول للتخلص من الكحة، واستخدام حمام البخار والذي يعد من الطرق الفعالة، التى تعمل على التخلص من الكحة والأنفلونزا وتوسيع الشعب الهوائية، وتدليك صدر الطفل بزيت الزيتون، أو وضع قطرتين من زيت الزيتون في فم الطفل.

علاج الكحة عند الرضع طبيعيا
هناك عدد من الوصفات الطبيعية والأطعمة التي يفضل إعطائها في حال إصابة طفلك الرضيع بالكحة، كطريقة لعلاج الكحة عند الرضع طبيعيا ومن أبرز هذه العلاجات الطبيعية:

1- العسل:
يتم إعطاء العسل للرضع الأكبر من سنة، فنصف ملعقة من العسل للرضع قد تساعد في تخفيف شدة الكحة، والتخلص منها في أيام قليلة.

2- السوائل الدافئة: 
المشروبات والأعشاب الدافئة مهمة جدا كطريقة لعلاج الكحة عند الرضع طبيعيا، مثل اليانسون والذي يخفف من الكحة ويقضي على البلغم في يومين.

3- الحليب:
الحليب الطبيعي للرضاعة يساعد في منح جسم الطفل كل ما يحتاجه من فوائد وزيادة المناعة لمقاومة الأمراض، ويحذر إعطاء الطفل الرضيع المصاب بالكحة أي حليب خارجي قبل إتمام عامه الأول.

4- الشوربة:
تعد الشوربة من الأطعمة المفيدة والمغذية وعلاج طبيعي للكحة عند الرضع، الأكبر من 6 أشهر، حيث تتميز بفوائد كبيرة تساعد طفلك على التخلص منالبرد والكحة فورا.

5- الثوم:
إن الثوم يتمتع بفوائد كبيرة جدا، للكبير والصغير، لذلك من الممكن أن تضيفيه مسلوقا إلى الأطعمة التي يتناولها طفلك، أو وضعه في الشوربة ليستفيد طفلك من فوائده.