النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 04:31 مـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الفنان السودانى نزار جمعة في حوار لـ«النهار» : السينما السودانية تحتاج إلى مساحة من الحرية.. والمعاناة تولد الإبداع الزراعة” تطلق حملة إنتاجنا لأبناءنا بتوفير المنتجات الغذائية بأسعار مخفضة لدعم أسر طلاب المدارس ”موسى” يتفقد انتظام سير العملية التعليمية بمدرسة السيدة خديجة الابتدائية بعين شمس ...صور وزير التموين يلتقي السفير الصومالي في مصر جامعة بنها تنظم قوافل علاجية وصحية بقرية الرملة وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعاً مع إحدى الشركات الكبرى الرائدة في مجال البواخر السياحية النهرية والبحرية عالمياً المستشار الفني لفيفا: دورات للرخصة «Pro» في مصر قريبًا رئيس جامعة بنها يكلف الدكتور السيد الملقى بتسير أعمال عمادة كلية الفنون التطبيقية محافظ البحيرة تكرم مدير مدرسة ”شريف غانم” الابتدائية بدمنهور الشربيني: تفقدت عدداً من محطات مياه الشرب بمحافظة أسوان لمتابعة الالتزام بالإجراءات القياسية للتشغيل.. والوضع مطمئن جداً تكليف الدكتور فيصل جودة مديرا لمستشفى شبين الكوم التعليمي بالمنوفية خلال جولته الميدانية اليوم ... محافظ سوهاج يتابع سير العمل بملف التصالح على مخالفات البناء بعدد من المراكز التكنولوجية

المحافظات

«برلمانيون» ينضمون لمطالب أهالي «رأس الحكمة» بمطروح

تشهد قرية رأس الحكمة، التي تبعد عن مرسى مطروح حوالي 85 كم، حالة من القلق والتخوف بين الأهالي ، بعد الرفع المساحي لحوالي 55 ألف فدان، والمزمع إقامة مشروع سياحي عالمي عليها.

وقد واصل الأهالي، إجتماعاتهم ، بهدف لفت نظر الجهات المعنية بالنظر لمطالبهم ، ووسط مخاوف الإخلاء لصالح إقامة مشروع سياحي كبير ، على حد قولهم.

في السياق أنضم اليوم ، عدد من نواب حزب النور بينهم النائب أحمد خليل والنائب صلاح عياد والنائب أحمد الشريف وعدد من قيادات الحزب ، حيث التقى النواب الأهالي في مقر الوحده المحلية بالقرية ، وذلك لمناقشة طلبات الأهالي وطمأنتهم فيما يخص الرفع المساحي.

وحمل الأهالي النواب رسالة لتوصيلها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء ولرئيس مجلس النواب بهدف مناقشة مطالبهم ، مؤكدين أنهم لا يمانعون قامة مشروعات ، ولكنهم يتخوفون من إخلاء المساحة المحددة للمشروع والتي تضم عدد كبير من المنازل والزراعات.

وتستحوذ هيئة التنمية السياحية ، على حوالي 55 ألف فدانًا بموجب قرار جمهوري صادر عام 1975، فى المنطقة الواقعة بين قرية فوكة وسيدى حنيش ، وتضم قرى "رأس الحكمة والقواسم والداخلة وكشوك عميرة وأطنوح" .

في السياق أكد أحد النواب بمطروح ، أنه لن يضار أي مواطن في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدولة حريصة على رعاية أبنائها، مطالبًا الجميع بالتريس وعدم الانسياق وراء شائعات التهجير التي لا أساس لصحتها حتى اللحظة.

ولفت أحد النواب ، إلى أن الرفع المساحي ليس دليل على إخلال المنطقة من الأهالي ، خاصة أن المسافة من حدود قرية فوكة غربا إلى حدود قرية حنين شرقا بمساحه تقدر بـ46 ألف فدان بها أكثر من 100 تجمع سكني ومدارس ومراكز شباب ومساجد ووحدات صحية ونقاط إسعاف ، وأكثر من 25 ألف فدان زراعي مختصة بزراعة التين والزيتون وتعتبر أكبر منطقة لإنتاج هذه المحاصيل بالإضافة إلى الآبار والخزانات والبنية التحتية.

يذكر، أن شواطئ رأس الحكمة تعتبر الأفضل على مستوى العالم، خاصة شاطئ خليج رأس الحكمة، الذي يقع على بعد 85 كم شرق مطروح ويمتاز بالهدوء وبسحر مياهه، ومن المعروف أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يذهب إلى قصر الرئاسة الموجود بخليج رأس الحكمة حتى يستجم، ومن بعده الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك هو وأحفاده.