النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 09:12 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

عزام الاحمد يلتقي ابو الغيط ويحذر من دخول العلاقات الفلسطينية -الامريكية في مأزق حال اعلان القدس عاصمة لاسرائيل

الاحمد : ابو الغيط والرئيس عباس يتفقان على خطة تحرك عربية ودولية لمواجهة الاجراءات الامريكية

حذر عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح من دخول العلاقات الفلسطينية الامريكية في مأزق  حقيقي إذا ما أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل أو  لم يجدد قرار منع نقل السفارة الأميركية إلى القدس.
وقال الأحمد في تصريح له اليوم بالقاهرة أنه التقى بتكليف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، حيث اطلعه على التطورات المتلاحقة والمتسارعة حول العلاقات الفلسطينية الأمريكية والتي بدأت تتوتر بعد تجميد الاخيرة عمل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، مما جعل القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس يتخذون قرارا بوقف الاتصالات مع كل المسؤولين الأمريكيين حول أي موضوع وحصرها في هذه الفترة على البعض المختصين بالعلاقات الفلسطينية الأمريكية، وكذلك حصرها بمسألة العمل على إعادة وضع مكتب المنظمة كما كان.

وأضاف أن الأمور حتى الآن في إشكاليات كبيرة جدا ومتشعبة لم تؤد إلى تقدم وتغيير في الموقف الأمريكي، رافق ذلك أمس الموعد المقرر ليقوم الرئيس الأمريكي كما جرت العادة خلال أكثر من 10 سنوات بتوقيع قرار ليستمر عدم تنفيذ قرار الكونغرس بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وهذا شكل خطورة، وهناك أنباء تتحدث عن أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي يوم الأربعاء المقبل أن القدس عاصمة لدولة إسرائيل.

وقال، إنه سواء أعلن ذلك أو لم يجدد قرار منع نقل السفارة إلى القدس، هذا يعني دخول العلاقات الفلسطينية الأميركية في مأزق حقيقي، ويضع كل الحركة السياسية حول إحياء عملية السلام في مأزق حقيقي أيضا، حيث يعني ذلك انحيازا أمريكيا لإسرائيل، ولا يمكن القبول بأن نتعامل معها بعد هذا الإجراء .

وأشار الأحمد إلى أن أبو الغيط أصدر بيانا  فور وصوله عائدا من روما بعد أن استمع إلى تفاصيل الأزمة حول موقف الجامعة العربية وحذر من خطورة أي إجراء أمريكي يمس مستقبل ووضع القدس بالنسبة لعملية برمتها.

وأكد أنه ناقش مع ابو الغيط مجموعة من الخطوات سيبدأها الأمين العام على الفور بالتنسيق مع القيادة الفلسطينية سواء على الصعيد العربي أو الإقليمي أو الدولي، لافتا إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تحركا يطلع عليه كل العالم لتدارك هذا الخطأ القاتل الذي قد تقع به الولايات المتحدة الأمريكية .