النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 07:24 مـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مسئول اندونيسى: لا خطر على الأجانب فى "بالى" و الأماكن السياحية بعيدة عن البركان

أرجع ديدن سيتيا بيرمان مسئول إدارة التطوير و الترويج للسياحة الاندونيسية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط، سبب اغلاق السلطات الاندونيسية مطار مدينة بالى  إلى تصاعد رماد وسماع أصوات انفجارات ضعيفة بين الحين والآخر من مسافة 12 كيلومترا من قمة جبل جونج أجونج و مشاهدة ألسنة لهب خلال الليل مما يشير إلى احتمال ثوران البركان في أي وقت.
و أشار المسئول الاندونيسى الى ان حركة الطيران سوف تتوقف فى المدينة حتى الساعة الثامنة من صباح الغد و قد تمتد فى حالة تفاقم الاوضاع و تحسبا لهذا الاحتمال والخطر الوشيك من وقوع كارثة ، موضحًا أن هذه الظاهرة لم تحدث منذ الثمانينيات، وبناء عليه تم إيقاف حركة الطيران من وإلي جزيرة بالي.
ونفى بيرمان وجود اى اصابات او وفيات فى بالى جراء البركان ، قائلا : إن إدارة الكوارث والمخاطر اتخذت جميع التدابير اللازمة للسكان المحيطين، حيث تم إخلاء 7.5 كيلو القريبة من البركان، كما أن عودة الطيران واستقرار الأوضاع سيتم تحديدها من خلال هيئة الأرصاد الجوية،  التىتعد تقريرًا مفصلاً كل  6ساعات عن حالة البركان.

وشدد بيرمان على أنه لا توجد اى مشكلة  بالنسبة للسائحين الأجانب في بالي ، نظرًا لأن الأماكن السياحية تبتعد عن مكان البركان بنحو 75 كيلو وأن كل المشكلة في الدخان الصادر من البركان فقط ، مؤكدا على انه تم اغلاق الممر الجوي للمدينة فقط  وبإمكان السياح التحرك عبر الممر البرى الى مدينة جاوة .
كانت السلطات الإندونيسية، قد أعلنت السبت الماضى ، ثوران بركان (جبل أجونج) فى جزيرة (بالي) للمرة الثانية خلال أسبوع.

ونقلت شبكة "إيه بى سي" الأمريكية عن المتحدث باسم الوكالة الوطنية للحد من آثار الكوارث فى إندونيسيا سوتوبو بورو نوجوروهو، قوله: "إن أعمدة الدخان الناجمة من ثوران البركان ارتفعت إلى 1500 متر"، مشيرا إلى أن مستوى التحذير من البركان ظل على المستوى الثاني.

كان بركان "جبل أجونج" قد ثار للمرة الأولى يوم الثلاثاء الماضي، حيث وصل ارتفاع الأدخنة السوداء إلى 700 متر، تلاها سقوط رماد وحصى ورمال.