النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 06:16 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

قرارات مهمة لمجلس الوزراء فى اجتماع اليوم

شهد اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، الموافقة على مجموعة من القرارات المهمة، التى تهم المواطنين، وتشجع المزارعين على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

فقد وافق المجلس على توريد الأرز الأبيض المصرى لهيئة السعل التموينية، معبأ فى أكياس بلاستيك زنة كجم، مع التزام الجهات الموردة بكتابة سعر تسليم 6,30 جنيه، وسعر البيع للمستهلك 6,50 جنيه.
وحدد المجلس سعر توريد القمح للموسم الجديد بـ 575 جنيهًا للأردب، بدرجة نقاء 23.5 درجة، و 565 جنيهًا للإردب درجة نقاء 23 درجة، و 555 جنيهًا للإردب درجة نقاء 22.5 درجة، آخذًا فى الاعتبار الأسعار العالمية وسعر الصرف.
وأقرت الحكومة، فى اجتماع اليوم، مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن المعونة المقدمة من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، للمساهمة فى تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة التنمية المستدامة، وإزالة الألغام بالساحل الشمالى الغربى لمصر، بمبلغ 300 ألف دينار كويتى والمؤرخ 19/12/2016، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.
ويهدف المشروع إلى توسيع برامج التوعية من مخاطر الألغام، وإنشاء قاعدة معلومات، والاستمرار فى عمليات المسح، وتطوير القدرات الوطنية الشاملة لمكافحة الألغام، ومواصلة العمل بمراكز الأطراف الصناعية، وتوفير فرص العمل لضحايا الألغام لتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن تدريب الموظفين المعنيين على قواعد الأمن والسلامة، وكيفية التعامل مع الألغام.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار الرئيس بشأن اتفاق التعاون الاقتصادى والفنى بين مصر وجيبوتى الموقع فى القاهرة بتاريخ 26 يناير 2016، مع التحفظ بشرط التصديق، ويأتى فى ضوء حرص الجانبين على تعزيز وتعميق الروابط والصلات فى مختلف الأنشطة التجارية والاقتصادية بين البلدين بجميع الوسائل والإمكانيات المتاحة.
واعتمد مجلس الوزراء مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص مساحة 19،6 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، والملاصقة للمنطقة الصناعية القائمة بناحية طريق "بلبيس - العاشر من رمضان" لصالح محافظة الشرقية، لاستخدامها فى توسعة المنطقة الصناعية المشار إليها.