النهار
الثلاثاء 2 يوليو 2024 06:32 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البرتغال تتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024 بعد الفوز على سلوفينيا بركلات الترجيح بعد 17 ساعات من البحث.. ارتفاع عدد ضحايا حادث انهيار منزل أسيوط إلى 6 وفيات الولايات المتحدة تطلب من كوريا الشمالية وقف التجارب الصاروخية الباليستية تجاه كوريا الجنوبية ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة قراران جمهوريان بتعيين ”عبود” رئيسًا لمجلس الدولة و”صديق” للنيابة الإدارية خلافات الأرض.. ضبط أب ونجله بتهمة قتل مزارع وإصابة عمه في مشاجرة مسلحة بقنا أسامة شرشر يكتب: لغز تشكيل الحكومة يوردانيسكو: رومانيا بحاجة إلى تقديم مباراة مثالية أمام هولندا بالصور.. المحال التجارية والورش بالمنوفية تغلق أبوابها في العاشرة وتلتزم بقرار مجلس الوزراء منهم عمرو دياب.. الإعلان عن أسماء مطربي مهرجان العلمين إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى

أهم الأخبار

رئيس باباوات الفاتيكان من الأزهر: الإسلام أقرب الأديان إلى المسيحية

قال نيافة الكاردينال جون لويس توران، رئيس المجلس البابوى لحوار الأديان بالفاتيكان، إنه سعيد بوجوده فى الأزهر الشريف ولقاء قياداته، لا سيما فى ظل التعاون الكبير بين المؤسستين عقب الزيارة التاريخية للإمام الأكبر إلى الفاتيكان فى العام الماضى.

وأضاف أنها كانت خطوة هامة فى تجسير العلاقات بين المؤسستين الكبيرتين، مؤكدًا أن القادة الدينيين عليهم دور كبير فى بسط السلام فى المجتمعات واستغلال المناسبات الدينية فى نشر التآخى والتعاون بين معتنقى الديانات، لأن الحوار بين الأديان عمل دينى.

وأضاف الأب توران، خلال الجلسة الافتتاحية التى عقدتها اللجنة المشتركة للحوار بين مركز الحوار بالأزهر الشريف والمجلس البابوى للحوار بين الأديان بالفاتيكان، بحضور عدد من رجال علماء دين ومسؤولين من المؤسستين، أن هناك من الكثير من القواسم المشتركة بين الديانات وأقرب الديانات إلى المسيحية هو الإسلام نظرًا للعديد من الجوانب المشتركة بين الديانتين لا سيما على صعيدى العقائد والأخلاق.

واستطرد قائلا: "لكن للأسف هناك جماعات من الناس تتبنى خطاب الكراهية والعنف، وهذه الجماعات المتطرفة تسعى لفرض معتقداتها الخاطئة بالقوة وهم متعصبون لأفكارهم المغلوطة ويكفرون من يخالفهم وينصبون له العداء، مؤكدًا أننا نعيش فى عالم منقسم على نفسه وعنيف نظرًا لاعتماد سياسة القوة وإغفال دور الحوار فى نشر السلام".

وأكد توران أن العروض العلمية والمناقشات التى سنتبعها فى لقاءاتنا هنا فى الأزهر تحت عنوان "دور الأزهر الشريف والفاتيكان فى مواجهة ظواهر الغلو والتطرف والعنف باسم الدين" كل ذلك يؤكد دور المؤسستين فى مواجهة هذه الظواهر وعلامة رجاء لعالمنا فى هذه الظروف الصعبة، وأن المقاربات السليمة بين الناس تمهد الطريق لعلاقات بناءة يسودها الاحترام والسلام مع المؤمنين من الديانات الأخرى.