النهار
الأحد 30 يونيو 2024 05:05 صـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البدء في اعمال التطوير وفتح الشوارع وانشاء طرق جديدة بمنطقة زرزارة بالغردقة رئيس غارب يتابع تنفيذ مشروع بناء عمارات الاسكان المتميز مبهراً الجميع... فريق من جامعة المنصورة يشارك بالمؤتمر الدولى الأول القسطرة المخية بجامعة عين شمس ” صيادلة الشرقية ” تكرم الأمهات المثاليات بنادي احمد عرابي لعام 2024 م خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات بقطر: النائبة ناعمة الشرهان: دولة الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف حسام حسن : ثورة ٣٠ يونيو علامة مضيئة في تاريخ مصر مجلس جامعة الأزهر يصدِّق على إطلاق مبادرة «احفظ مقرَّرك» ويكرم الكليات المتميزة مفاجأة سارة بشأن حصول الزمالك على الرخصة الإفريقية تعادل سلبي بين ألمانيا والدنمارك بالشوط الأول الثانوية العامة..تسريب امتحان الفيزياء يُشعل السوشيال ميديا..و«التعليم» تكشف حقيقة الأمر جمعية فناني التليفزيون الصيني: مصر والصين تتمتعان بأصل تاريخي عميق حلول خارج الصندوق..مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة

أهم الأخبار

طارق عامر: قرضا البنكين الدولي والأفريقي لسداد التزامات الحكومة

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي، أن مبلغ الـ 1.5 مليار دولار الذي حصلت عليه مصر خلال الأيام الماضية من البنكين الدولى والأفريقى بواقع مليار دولار من البنك الدولي، و500 مليون دولار من البنك الأفريقى سيستخدم في سداد التزامات على الحكومة.

وشدد «عامر» في تصريحات صحفية اليوم السبت، على أن المبغ لن يضاف إلى الاحتياطي النقدى لدى البنك المركزى.

وقال إن المبلغ سيستخدم في سداد اعتمادات استيراد الوقود والغاز المسال لمحطات الكهرباء واعتمادات وزارة التموين وسداد مديونيات على الحكومة والتزاماتها العامة للتشغيل وصيانة مشروعات محطات الكهرباء، وأنه ليس لهذا المبلغ أية علاقة بالاحتياطي النقدى لدى البنك.

وأضاف أن البنك المركزى حقق زيادة كبيرة في احتياطيه النقدى على مدى الشهور الماضية، من خلال الاتفاقيات المباشرة التي أبرمها البنك خلال الفترة الأخيرة، متوقعا استمرار زيادة الاحتياطي النقدى من خلال تركيز البنك المركزى على العمل الدءوب الذي يقوم به قيادات البنك.

وأوضح عامر أن "المركزى" نجح خلال 2016 في توفير أكثر من 15 مليار دولار لعمليات استيراد سلع أساسية وإستراتيجية وتوفير التزامات الحكومة وسداد ديون وغيرها، في حين أن ما وفرته الحكومة من قروض حتى اليوم لم يتجاوز 1.5 مليار دولار فقط، مؤكدًا أن البنك المركزى نجح في تدبير هذا الفارق الكبير بمفاوضات مباشرة وإجراءات نقدية ساعدت على توفير الاحتياجات من العملة الصعبة.

يشار إلى أن الاحتياطي النقدى ارتفع خلال الـ12 شهرا الأخيرة من 16.4 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2015 إلى 23 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2016 بزيادة قدرها 6.6 مليارات دولار.

وكان مجلس إدارة البنك الأفريقى للتنمية، قد وافق منتصف الشهر الجارى على قرض بمبلغ 500 مليون دولار يمثل الشريحة الثانية من القرض المقدم لمصر لدعم الموازنة العامة للدولة والبالغ إجماليه 1.5 مليار دولار.

وعلى الصعيد ذاته، وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى مع أسعد عالم المدير الإقليمى للبنك الدولى في مصر الدفعة الثانية بقيمة مليار دولار من التمويل المخصص من البنك لدعم برنامج الحكومة الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبالغة قيمته 3 مليارات دولار على مدى 3 سنوات.