النهار
الإثنين 1 يوليو 2024 10:08 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رفعا العلم المصري.. مصريان يحصلان على ماجستير الهندسة بالمجر بعد 14 ساعات من البحث.. قوات الحماية المدنية تواصل رفع أنقاض منزل أسيوط المنهار لاستخراج 10 أشخاص زوجة الرئيس الاوكراني تشتري سيارة تقارب 5 مليون دولار طاهر محمد طاهر يحصد جائزة أفضل لاعب في مباراة الأهلي والطلائع «ساعاتي ومكوجي وخياط دون يديه».. رجب عبد المقصود معجزة قهرت المستحيل رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا استعدادًا لأولمبياد باريس 2024.. وزير الرياضة يؤازر منتخب رجال اليد قبل السفر لمعسكري كرواتيا وسلوفينيا ميلوني تشيد بنتائج انتخابات فرنسا: شيطنة اليمين المتطرف لم تعد مجدية بين الاستثمار والاهمال .. حديقة الكفراوي في العاشر من رمضان تبحث عن منقذ لتطويرها ... والاهالي ” مساحتها كبيرة ويجب استغلالها كمتنفس... لماذا يعلن الحرس الثوري الايراني ان ايديه مكبلة امام تل ابيب الان ؟ رئيس جامعة المنوفية يعلن صدور قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور محمد سعفان عميدا لكلية الهندسة سهير جودة تعلق على سكن عواطف حلمي بدار مسنين

فن

أحمد بدير وكريم محمود عبد العزيز يصلان عزاء محمود أبو زيد

وصل منذ قليل، إلى مسجد «الرحمن الرحيم» في طريق صلاح سالم أمام دار الأسلحة والذخيرة بالعباسية، كل من الفنانين: أحمد بدير، وكريم محمود عبد العزيز، ومحمد الصاوي، ومحمد الشقنقيري، لتقديم واجب العزاء في السيناريست الكبير محمود أبو زيد، الذي وافته المنية يوم الأحد الماضي.

ولد محمود أبو زيد عام 1941 بالقاهرة، وحصل على بكالوريس المعهد العالي للسينما عام 1966، كما حصل أيضا على ليسانس آداب قسم علم النفس والفلسفة، ولديه ابنان هما المؤلف أحمد محمود أبو زيد، والفنان كريم أبو زيد.

يعد الراحل واحدًا من أهم المؤلفين في تاريخ السينما المصرية، وعرف بتقديم الأعمال الاجتماعية التي تناقش قضايا مختلفة في إطار بسيط وشيق، وتخاطب عقول الجمهور البسيط قبل المثقف.

بدأ في كتابة سيناريوهات المسلسلات التليفزيونية حتى عام 1968، ثم انتقل للكتابة في السينما، وقدم الكثير من الأعمال السينمائية المتميزة على رأسها أفلام: «العار» عام 1982، و«الكيف» عام 1985، و«جري الوحوش» عام 1987، و«البيضة والحجر» عام 1990، و«عتبة الستات» عام 1995، و«ديك البرابر» عام 1992.