النهار
السبت 6 يوليو 2024 10:01 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنجلترا تصعد لنصف نهائي يورو 2024 بعد الفوز علي سويسرا 5 /3 بركلات الترجيح الربيعة: السعودية تنفذ عملية إسقاط جوي لمساعدات غذائية على قطاع غزة لكسر الحصار الإسرائيلي هل يستجيب نتنياهو لنداء الديمُقراطية استجابةً لصوت الشعب الإسرائيلي ويتنحي؟ ”بايو” أول فنان مصري يغني في مهرجان كوتشيلا العالمي يطلق كليب ”هيفاء وهبي” إنجلترا وسويسرا يلجآن لركلات الترجيح بعد التعادل 1/1 في أربع أشواط كريستيانو رونالدو: مستعد للمشاركة في كأس العالم 2026 نقل أحمد سليمان عضو مجلس إدارة الزمالك إلى المستشفى بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة في بيان رسمي.. مودرن سبورت يوضح حقيقة تصريحات الراحل أحمد رفعت انطلاق فعاليات البطولة العربية تحت سن 23 لألعاب القوي بالإسماعيلية المشدد 3 سنوات لسائق وعامل لقيامهم بسرقة المهمات الخاصة بالإدارة العامة العامة لري القناطر أولى جولات محافظ القاهرة للمنطقه الجنوبيه بعد حلف اليمين المشدد 5 سنوات لصاحب مكتب مقاولات لتهربه الضريبي بشبرا الخيمة

تقارير ومتابعات

«المصرية للسكر»: تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة وإنقاص الوزن أهم دواء للمريض

قالت الدكتورة مباهج مصطفى، عضو الجمعية المصريه للسكر، إن الأدوية الحديثة لن تقضي على مرض السكر، ولكن تساهم في التحكم سواء أدوية عن طريق الفم أو الحقن، ولازال العلماء يبحثون عن علاج قاطع للسكر.

وأضافت «مصطفى»، في المؤتمر الـ21 للجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين، الذي عقد لمدة يومين بحضور العديد من الأساتذه المصريين والأفارقة والأجانب، الثلاثاء، أن أهم دواء للمريض هو تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة التي ستساهم في أنقاص الوزن، وأن المؤتمر أصدر كتيب مصغر عن التنظيم الغذائي لمريض السكر.

وأوضحت أن المؤتمر عرض كل ماهو حديث عن مرض السكر من خبراء دوليين وأساتذة متخصصين وبلغ عدد المحاضرات 78 محاضرة، حاضر فيها 35 محاضرة للأجانب، و43 للمصريين.

وقال الدكتور فهمي أماره، رئيس الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر، إن مؤتمر هذا العام مختلف عن الأعوام السابقة؛ حيث تم استضافة العديد من المحاضريين الأجانب لهذا المؤتمر من أمريكا والصين واليابان والسودان وأوغندا، وبلغت عدد المحاضرات أكثر من 75 محاضرة استفاد منها 1200 طبيب.

وأشار إلى أن الجمعية المصرية للسكر خلال العام الماضي حصلت على 5 منح مجانية للولايات المتحده الأمريكية للأطباء الشباب، وهناك منح أخرى في العام المقبل بمدينة أورلاندو الأمريكية في شهر أبريل المقبل.

وطالب «أماره»، وسائل الإعلام المختلفة توضيح الصورة الكاملة عن مرض السكر، وكيفية الوقاية وطرق العلاج من خلال تحديد مساحات زمنية لبرامج صحية باعتبار القنوات الفضائيه تصل إلى كل بيت واستضافة أطباء متخصصين.

وقال الدكتور مجدي حلمي، أستاذ السكر بكلية طب الإسكندرية، «كل سيدة حامل عليها إجراء تحاليل للسكر قبل الوضع بفترة كافية، وفي حالة التأكد من الإصابة بالمرض من الأفضل محاولة علاجه حتى لا يؤثر سلبًا على الجنين والأم كما يحدث تشوهات».

وأضاف أن هناك برنامج طبي وغذائي وأنسولين للسيده الحامل حتى نتحاشى هذه المضاعفات، مع إجراء التحاليل اللازمة بعد الولاده.

ونصح المرضى بشكل عام أن يقوموا بإجراء تحاليل طبية لمن زادت أعمارهم 40 عاما، وهذا يساهم في اكتشاف المرض ووضع العلاج المناسب.

وعلى هامش المؤتمر، أعلنت الجمعية، عن تدريب 600 طبيب شاب من محافظات مصر المختلفة على أحدث طرق العلاج من مرض السكر.