النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 05:15 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

نائب يتقدم ببيان عاجل يطالب وزير الصحة بحد أقصى لأسعار الكشوف الطبية

تقدمت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى وزير الصحة بشأن إلزام الوزير بوضع حد أقصى لأسعار الكشوف الطبية والمستشفيات والخدمات الطبية.

وقالت في بيان صحفي إن قانون نقابة الأطباء 45 لسنة 1969 نص في فصل (تنظيم تقدير الأتعاب) المادة 46 على التالي: "يضع مجلس النقابة جدولا بالحد الأقصى للأتعاب التي يتقاضاها الأطباء فى حالات الاستشارة والعلاج والعمليات الجراحية على أن يعتمد هذا الجدول من وزير الصحة".

وشددت على أن قانون العقوبات يلزم وزير الصحة ونقيب الأطباء بتنفيذ تلك المادة أو الحبس والعزل والغرامة، بالإضافة إلى قائمة جنايات تربيح الغير والتربح وجرائم الأموال.

وقالت إن هناك قائمة طويلة من الأطباء كشوفاتهم تتراوح بين ألفين و800 جنيه وكثير من العيادات يتراوح سقف الكشف بها بين 150 و200 جنيه، رغم أن القانون واللائحة السابقة تنص على أن أقصى سعر للكشف الطبي للأستاذ ذو الخمسة عشر عاما خبرة لا تتجاوز المائة جنيه.

وقالت منير "يجب إدانة تراخي وزير الصحة ونقيب الأطباء ومحاباتهما لبني مهنتهما من الأطباء ضد صالح المرضى من أبناء الشعب ويجب مطالبتهما بنشر هذه اللائحة فورا في الجرائد الرسمية" .

وأشارت إلى ضرورة تثقيف عامة المرضى وذويهم بالتوجه إلى نقابة الأطباء وطلب تقدير الأتعاب في حالة تجاوز قيمة الكشف أيا كان جهته عيادة خاصة أم مستشفى.