النهار
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 10:30 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جامعة حلوان تستقبل 38923 طالب وطالبة في اختبارات القدرات للثانوية العامة والشهادات المعادلة والفنية نيللى كريم تتعاقد على فيلم ”مريم ناعوم”.. تفاصيل وحدتنا في تنوعنا.. ليلة سودانية حاشدة ‏ في البيت الروسي بالقاهرة استبعاد مدير مدرسة اعتدي علي مسئول عهدة ببورسعيد.. والتعليم تحذر من الشائعات | تفاصيل وكيل مديرية التعليم بالقاهرة تتفقد استعدادات مدرسة النقراشي الرسمية لغات للعام الدراسي الجديد انقضاء دعوى نجل الفنان أحمد رزق أحمد سليمان: الزمالك يدعم فتوح.. واللاعب خارج مباراة السوبر بحضور المحافظ والأوقاف احتفالات المولد النبوي بمسجد النصر بالدقهلية بدء فعاليات المرحلة الثانية لبرنامج شهادة تدريب المعلمين براس غارب جامعة المنوفية تنظم ورشة عمل توعوية حول جدري القرود وسبل الوقاية والعلاج سفير سلطنة عمان بالقاهرة يعلن تفاصيل المعرض الدولي للتمور والعسل المقرر انطلاق فعالياته في سلطنة عمان 20 أكتوبر المقبل الاتحاد السكندري يضم البرتغالي فيليب ناسيمنتو لمدة ثلاث سنوات

ثقافة

صدور الترجمة الفارسية لرواية هشام مطر الأولى «في بلد الرجال»

صدرت في طهران الترجمة الفارسية الجديدة لرواية الأديب العالمي هشام مطر الأولى "في بلد الرجال"، التي صدرت نسختها العربية عن «دار الشروق»، من ترجمة محمد عبد النبي، ومراجعة أحمد شافعي.

على خلفية حكم العقيد معمر القذافي لليبيا، يكتب الروائي الليبي، المقيم بلندن، هشام مطر هذه الرواية المغرقة في إنسانيتها، تعتصر القلب وتثير الشجون، بلغة مكثفة شديدة الرهافة والحساسية، ليحكي لنا عن واقع أسود قاتم في بلد رحب كامتداد صحرائه وطول سواحله، لكنه محاصر بضيق الأفق ووأد الحريات، وأحداث كئيبة تعاينها أسرة ليبية يختفي عائلها تحت وطأة القمع والاستبداد، هكذا يصور مطر كيف تعيش ذكريات الحب في بلد الرجال.

يذكر أن رواية «في بلد الرجال» وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر» البريطانية عام 2006، وحصلت على جائزة الجارديان للعمل الأول في بريطانيا، وجائزة حلقة نقاد الكتاب الوطني في أمريكا. كما نالت العديد من الجوائز الأدبية الدولية المرموقة؛ منها: جائزة كتاب الكومونولث الخاصة بأوروبا وجنوبي آسيا، وجائزة أونداتجي، والجائزة الإيكالية بيميو فلايانو لأفضل رواية، وترجمت في بلد الرجال لما يزيد على 30 لغة، وكانت «دار الشروق» قد نشرت له الطبعة العربية الأولى من روايته اختفاء عام 2012.