النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 10:21 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في حوار ل” النهار”: علاقاتنا مع مصر راسخة ..وجاهزون لتطبيع العلاقات مع تركيا عندما تقرر الانسحاب من... خبراء ومراقبون : مؤشرات متزايدة على توغل إسرائيلي وشيك بلبنان.. وبايدن يعارض مصر تحصد 11 ميدالية في بطولة العالم للكونغ فو بسلطنة بروناي بنتايك يتحدث عن التتويج بالسوبر الإفريقي.. والمنافسة على المشاركة في الجبهة اليسرى للزمالك خبير في شؤون الشرق الاوسط : الاجتياح البري الاسرائيلي لجنوب لبنان وشيكا هل ستنجرف المنطقة الي حافة الهاوية بالتزامن مع التدخل البري الصهيوني في جنوبي لبنان ؟ اللواء اركان الحرب محمد رشاد وكيل المخابرات العامة السابق في تصريحات خاصة للنهار : الدكتور محمد علي الحسيني الامين العام للمجلس الاسلامي العربي اللبناني في تصريحات للنهار جوزيب بوريل: يجب تجنب أي تدخل عسكري آخر في لبنان عودة مبابي وغياب كورتوا عن قائمة ريال مدريد لمواجهة ليل بأبطال أوروبا قوات الاحتلال الإسرائيلي: نعزز الدفاع ونستعد لمراحل القتال المقبلة أول قرار من الخطيب بعد السوبر.. تعيين محمد رمضان مديرًا رياضيًا بالأهلي

تقارير ومتابعات

بديع بفض رابعة: النيابة لم تحقق باستشهاد نجلى..والقاضى:المحكمة ستفصل بينكم

 

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم، الثلاثاء، نظر جلسة محاكمة "بديع" و738 متهمًا آخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ "فض اعتصام رابعة العدوية.
 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين عصام أبو العلى، وفتحى الروينى، وبحضور محمد عبد الشافى المحامى العام لنيابات شرق، وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

 

قدمت النيابة العامة 26 شهادة طبية تفيد توقيع الكشف الطبى على المتهمين، ثم سمحت المحكمة لمحمد بديع بالخروج والحديث للمحكمة، ووجه حديثه للحاضرين قائلا: "كل سنة وأنتم طيبين".

 

واستكمل بديع حديثه قائلا:"فى سجن العقرب 2 متهم لسه ميت، لا يوجد دليل قانونى على اتهامى فى أكثر من 50 قضية، وأنا أشرف بالانضمام لهذه الجماعة الصابرة منذ 90 عاما"، وهنا صفق الحضور.

 

وتابع:"جماعة الإخوان مجنى عليها، فمن الذى قتل الناس فى رابعة العدوية بالآلاف...؟، ابنى عمار استشهد فى مظاهرة سلمية برمسيس، والذى قتل الناس فى رابعة، هل نحن من قمنا بفض رابعة أم من فض رابعة..؟، من هم القتلة...؟، من هم السفاحون...؟، كله يهون ولكن إسلامنا لا يهون".

 

واستطرد: "النيابة وضعتنى فى أكثر من قضية والشرطة تتعنت معى، النيابة لم تحقق فى وفاة ابنى"، وهنا رد القاضى قائلا "المحكمة ستفصل بينكم".

 

وتساءل بديع عن كيفية تقديمه للمحاكمات فى قضايا لا يعرفها على أنه هارب وهو مقبوض عليه عقب الفض فى شهر أغسطس؟، وأكد أن "محمد مرسى" محروم من الزيارة منذ القبض عليه.

 

والمتهمون فى القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، "أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفى محمد شوكان والذى جاء رقمه 242 فى أمر الإحالة.

 

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.