النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 12:19 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سفير الصين بالقاهرة : العلاقات الوثيقة بين مصر والصين ستشهد عشر سنوات قادمة اكثر اشراقا ”أمن القليويية” يضبط المتهم بقتل حماه بسلاح أبيض بالخصوص لإتجارهم بالنقد الأجنبى.. ضبط 6 أشخاص لقيامهم بغسـل 150 مليون جنيه بالقليوبية تأكيدا لانفراد موقع النهار.. الزمالك يعتذر للإمارات ويؤكد خوض مباراة نهائي السوبر منها أمينة خليل.. تعرف على لجنة تحكيم الأفلام القصيرة بالجونة باضطراب.. ميدو عادل يشارك علي الحجار حفله بمهرجان الموسيقى العربية برشلونة ينتقم من بايرن ميونخ في الشوط الأول 3-1 نسخة منه.. أحمد الفيشاوي ينشر صور جديدة لنجله عاجل.. انتهاء أزمة لاعبي الزمالك في الإمارات باعتذار النادي.. والمباراة مع الأهلي في موعدها مهرجان الجونة السينمائي يعلن أسماء أعضاء لجان التحكيم لمسابقة 2024 والجوائز المقدمة خبير في شئون الشرق الاوسط يكشف للنهار : نيتنياهو يحتفل بعيد ميلاده الخامس والسبعين علي وقع مذابح جباليا والضاحية والجنوب اللبناني بالصور.. «هنانة» عن «رأس المملوك جابر » للسعودية في ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

أهم الأخبار

تنفيذا لقرار وزراء الاعلام العرب

الخرطوم تستضيف بعد غد ورشة عمل حول دور الخطاب الديني في مواجهة الارهاب ومحاربة الفكر المتطرف

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم، بعد غد الخميس، ورشة عمل موسعة حول "دور الخطاب الديني في التصدي لظاهرة الإرهاب"، بمشاركة الجامعة العربية وعدد من وزراء الإعلام العرب  وممثلي المؤسسات الاعلامية العربية .

واكدت السفيرة هيفاء ابو غزالة الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الاعلام والاتصال، ممثل الامين العام الى الورشة ، بأن هذه الورشة تأتي تنفيذا لقرار مجلس وزراء الاعلام العرب في اطار تنفيذ الخطة المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية لمكافحة الارهاب ، موضحة ان موضوع مكافحة الارهاب والتطرف يحتل اولوية كبيرة في المنطقة والعالم .
ولفتت ابو غزالة في تصريحات لها الى ان المناقشات سوف تركز خلال ورشة العمل التي تستمر على مدى يومين ، على دور الخطاب الديني في مكافحة الارهاب والفكر المتطرف ، موجهة الشكر للرئيس السوداني عمر البشير ووزير الاعلام على الجهود التي بذلت لتنظيم هذه الندوة التي تحظى بمشاركة كبيرة من قبل وزراء الاعلام العرب ووفود رفيعة المستوى من الدول العربية ، وذلك انطلاقا من أهمية المحاور التي تناقش سبل مكافحة الارهاب  .
واضافت ابو غزالة أن المناقشات سوف تركز على دور وسائل الاعلام المختلفة في محاربة الارهاب والافكار المتطرفة ، مع التركيز  في هذا السياق على دور التربية ومناهج التعليم ووسائل التواصل الاجتماعي التي يستغلها الارهابيون والتنظيمات المتطرفة  ،  لاستقطاب الشباب و التغرير بهم للانضمام الى تلك التنظيمات .
وأكدت على أهمية قيام وسائل الاعلام المختلفة باستثمار وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق هذا الدور ومحاربة هذه الآفة الموجودة في العالم العربي 
واعتبرت ابو غزالة ان هذه الورشة تشكل تجسيدا عمليا للاستراتيجية الاعلامية العربية لمكافحة الارهاب التي اقرها مجلس وزراء الاعلام العرب ، موضحة أن هذه الاستراتيجية تتضمن تنظيم سلسلة من الندوات والملتقيات وبرامج العمل في العديد من الدول العربية لتحقيق الاهداف المنشودة وفق الخطة المرحلية ٢٠١٦ - ٢٠٢٠ من أجل مكافحة الارهاب .

و من جهته صرح مدير الادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب فوزي الغويل بأن هذه الورشة تأتي تنفيذا للخطة المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب ، وهي الخطة التي اقرها مجلس الجامعة العربية حيث قامت الامانة العامة بالتعاون مع جامعة نايف للعلوم الأمنية بوضع خطة مرحلية لتنفيذ هذه الاستراتيجية تتضمن اجراءات وخطوات محددة وتنفيذ العديد من الانشطة منها دورات تدريبية وورش عمل واجراء دراسات وبحوث في هذا الاطار.

واكد في تصريحات له قبيل توجهه اليوم الى الخرطوم للمشاركة في فعاليات هذه الورشة أن تجديد الخطاب الديني ودوره في مكافحة الارهاب يشكل ضرورة ملحة في الوقت الراهن الذي نحتاج فيه الى التعرف على المشكلات الحقيقية التي تواجه الخطاب الديني ودوره في مكافحة الارهاب .

وشدد الغويل على ضرورة تضافر الجهود من اجل التصدي للارهاب ووضع رؤية جديدة للخطاب الديني في المنطقة في اطار مواجهة الارهاب .

ولفت الغويل الى ان مكافحة الارهاب والتطرف تتطلب برامج عمل مكثفة ومدروسة والاهتمام باعادة النظر في المناهج الدراسية باعتبارها المصدر الاول بعد الاسرة في تشكيل وعي النشء العربي ، حتى تتفق هذه المناهج مع قيم الاسلام السمحة التي تنبذ العنف والارهاب  بالاضافة الى نشر ثقافة الفكر الوسطي ومن هنا تأتي اهمية دور الدعاة والخطباء في المساجد في التعريف بالجوانب المضيئة في الدين الاسلامي  .

وطالب الغويل وسائل الاعلام بالاهتمام بمثل هذ القضايا وان تتبنى خطابا رصينا متوازنا يقدم الصورة الحقيقية للدين الاسلامي الحنيف .
وقال ان الجامعة العربية تسعى في الفترة الحالية لتنفيذ الخطة المرحلية للاستراتيجية الاعلامية العربية لمكافحة الارهاب ، حيث سيتم تنظيم عديد ورش العمل في عدد من الدول العربية ومنها أسس التخطيط لبرامج التوعية للوقاية من الارهاب ، واخرى حول الدور التوعوي للمسرح والسنيما والتليفزيون في مكافحة الارهاب ، بالاضافة الى اعداد دراسات وبحوث عربية في هذا الشأن

كما  أكد المستشار الاعلامي السوداني بالقاهرة محمد جبارة أهمية تلك الورشة التي تستضيفها بلاده حرصا منها على دعم كافة الجهود الرامية لمكافحة ظاهرة الارهاب ، لافتا الى ان الورشة ستعقد بالخرطوم على مدى يومين بمشاركة عدد من وزراء الاعلام العرب وامناء ورؤساء الاتحادات الاعلامية وممثلي اكاديمية نايف للعلوم الامنية ومجلس وزراء الداخلية العرب .
وقال ان الورشة ستستعرض تجربة السودان وجهودها لمواجهة العنف والارهاب ونشر ثقافة الدين الاسلامي الحنيف وسماحته .