النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 06:38 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقيب الصحفيين يُعلن تفاصيل مشروع التحوّل الرقمي الجديد المهندس رامى غالي: لدبنا شباب قادرون ، على التعاون مع وفود ممثلى قمة الاستثمار والاستفادة من الأفكار المطروحة فى مجال ريادة الأعمال لواء أيمن الشريف : الوضع بمحافظة أسوان آمن بنسبة مليون فى المائة تماماً لإستضافة قمة الإستثمار العربي الإفريقي... وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير السويد بالقاهرة الرؤى والأفكار لتعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين يمنى البحر نائب وزير السياحة والآثار : أثمن كافة الجهود الدؤوبة التي داوم على بذلها اتحاد المستثمرات العرب ... هدى يسى : المبادرة الرئاسية ” بداية جديدة لبناء الإنسان” وحزمة الإصلاحات تدعم قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى في مؤتمر مجلة حواء ” مبادرة بداية” بكرة أحلى في الجمهورية الجديدة ..دعوة لدعم ومساندة الوطن المجلس القومي للمرأة يجتمع بوفد من زوجات عدد من القادة العسكريين الأفارقة فى اطار المبادرة الرئاسية ” بداية جديدة لبناء الانسان”.. المجلس القومي للمرأة يطلق الحملة الإعلامية التوعوية”المرأة المصرية .. مفتاح حياة” القومي للمرأة يهنىء نور الشربينى لتتويجها ببطولة باريس العالمية للاسكواش القومي للمرأة: ورشة عمل تدريبية حول نظام الإحالة الوطني لدعم ضحايا العنف الاجتماعي مصطفى حجاج .. أستعد للتمثيل وأتمنى أن تكون دينا الشربيني بطلة أول أفلامي

سياسة

البرلمان يتراجع عن إلغاء المادة 16 من الخدمة المدنية بسبب مشروع الضبعة النووى

 نشبت أزمة على تعيين رئيس الوزراء للتخصصات النادرة حيث طالب عدد من النواب إلغاءها وبالفعل تم التصويت على إلغائها إلا أنه تم في نهاية الخلافات إرجائها وإعادة الضوابط الحاكمة للجنة القوى العاملة.

جاء ذلك خلال الجلسة المنعقدة الآن وتنص المادة (16) بعد أن تم التصويت على إلغائها بأغلبية 204 نواب والتي تنص " يجوز في حالات الضرورة التعاقد مع ذوي الخبرات من التخصصات النادرة بموافقـــــة رئيس مجلس الوزراء لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات بناءً على عرض الوزير المختص ووفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية، وذلك دون الإخلال بالحد الأقصى للدخول. ويوضع نظام للتعاقد مع العمالة المؤقتة أو الموسمية، على أن يصدر به قرار من الوزير المختص بناء على اقتراح الجهاز.

و اعتراض النواب حيث رأى النائب عبد المنعم العليمي أن هذا يفتح مجال الفساد ومن جانبه تساءل النائب محمد البدراوي رئيس هيئة البرلمانية للحركة الوطنية ما هي التخصصات النادرة واتفق مع العليمي وطالب بألغائها بينما اختلف معهم صلاح حسب الله مشيرا إنه توجد بالفعل تخصصات نادرة ويجب النص عليها.

ومن جانبه قال أشرف العربي: هناك شروط للاستعانة بالخبرات النادرة ستنص عليها اللائحة التنفيذية ألا تكون التخصصات موجودة وألا تقل الخبرة عن 10 سنوات ، وأنه تم تصعيبها من خلال اشتراط موافقة رئيس مجلس الوزراء ولايتم وضعها في ىيد الوزير.

وأصر عدد من النواب بأن هذه المادة تفتح الباب لتعيين المستشارين ، وضرورة تعديلها أو إلغائها لأنها تفتح بابا للفساد.
وناشد أشرف العربي وزير الاستثمار النواب بأن إلغاء هذه المادة يوجد فيه خطر شديد مطالبا بعدم إلغاء المادة إلا أن المجلس صوت على إلغاء المادة بأغلبية 204 أصوات.

ومن جانبه اعتبر النائب محمد وهب الله مقرر اللجنة أن إلغاء هذه المادة تعتبر مصيبة مطالبا بضرورة إعادة فتح المناقشة في هذه المادة بعد رفض الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب إعادة المداولة له بعد الانتهاء من التصويت على القانون مؤكدا أن تشريع القوانين لا يسير بالعواطف.

وتم التصويت على المائدة مرة أخرى بعد إعادة المناقشة إلا أنه حدث جدل وخلافات حولها مما جعل الدوكتور على عبد العال أن يحيل المادة والضوابط الحاكمة لتعيين التخصصات النادرة إلى اللجنة مرة أخرى.