النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 06:27 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مجلس جامعة القاهرة يقر ضوابط تحويلات الطلاب للعام الجامعي القادم

أقر مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، قواعد تحويل ونقل قيد الطلاب بكليات الجامعة في العام الجامعي المقبل 2016 - 2017، حيث قرر المجلس أن يتم التحويل بالنسبة لطلاب الفرق الأعلى مركزياً من خلال مكتب التحويلات المركزي بالجامعة الذي يبدأ عمله من أول أغسطس المقبل، وأن لا يقل التقدير العام للطالب عن ممتاز للتحويل لكلية الهندسة وكليات المجموعة الطبية، وجيد جداً بالنسبة لبقية الكليات العملية الأخرى، وتقدير جيد للكليات النظرية.


واشترط مجلس الجامعة خلال اجتماعه اليوم، أن تتم التحويلات في إطار النسبة التي يحددها مجلس كل كلية في ضوء إمكانيات الكليات لأعداد الطلاب المحولين إليها، مع الأفضلية للطلاب الحاصلين على الدرجات الأعلى في التقدير العام والتزام الطالب إثبات محل إقامته في النطاق الجغرافي لجامعة القاهرة، ولا تقبل تحويلات بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام ودار العلوم والآثار وطب الأسنان والحاسبات والعلومات.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إنه بالنسبة للطلاب المستجدين الحاصلين على الثانوية العامة، فإن تحويلهم للكليات المتناظرة أو نقل قيدهم للكليات غير المتناظرة، يتم عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على زيادة أعداد الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بكليات الجامعة، حيث تقرر قبول 30% من الوافدين، كحد أقصى من أعداد الطلاب المقبولين في الكليات العملية، فيما يتم قبولهم في الكليات النظرية بحسب طبيعة كل كلية وبدون نسبة، وذلك تماشياً مع توجهات الدولة نحو وضع استراتيجية لزيادة أعداد الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة في الجامعات والمعاهد المصرية.

واستعرض مجلس الجامعة قرارات المجلس الأعلى للجامعات بجلسته الأخيرة بشأن التعليم المفتوح، وقرر المجلس الالتزام بقرار المجلس الأعلى للجامعات بالاستمرار في عدم قبول أي طلاب جدد في النمط الحالي للتعليم المفتوح، والاستمرار في تطوير المقررات الحالية للدارسين القدامى لتحقيق الجودة المطلوبة، مع تطوير نطاق عمل مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح للقيام بتقديم خدمات التعليم الالكتروني بالكليات، والتعاون مع مراكز التعليم المفتوح بالجامعات لتقديم خدمات التقنية الداعمة، وعقد اتفاقيات شراكة لتقديم خدمات التعليم الإلكتروني.     

وقرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة لدراسة نظم الامتحانات وتأمينها وسريتها وطرق توزيع الامتحانات على الطلاب، ووافق على تخفيض ساعات الامتحان بكلية الحقوق إلى ساعتين بدلاً من ثلاثة ابتداء من امتحانات العام الدراسي القادم.

كما وافق المجلس على التبرع المقدم من البنك الأهلي المصري لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لدعم مشروع الميكنة الإلكترونية بالكلية، ووافق على إنشاء وحدة الكتاب الجامعي لكل كلية، وإنشاء وحدة لجراحات الليزر بمستشفى الطلبة للتعاون مع المعهد القومي لعلوم الليزر بالجامعة.

وكرم الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة في نهاية أعمال المجلس، المستشار جمال ندا رئيس مجلس الدولة السابق وعضو مجلس الجامعة من الخارج، بعد تكريمه من رئاسة الجمهورية لبلوغه السن القانونية.