النهار
الأحد 7 يوليو 2024 12:19 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أوقاف الشرقية تحتفل بالعام الهجري الجديد بمسجد الفتح بالزقازيق” نائبًا عن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية .. محافظ القاهرة يحضر احتفالية الاوقاف بمناسبة العام الهجري الجديد محافظ الفيوم يشهد احتفال مديرية الأوقاف بذكرى الهجرة النبوية أول ظهور بعد المنصب.. اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد يشارك في احتفال رأس السنة: بدأنا من المسجد برنامج الحكومة بين أيدي النواب الاثنين القادم.. ماذا سيحدث تحت القبة آلاء لاشين تحتفل بانتهاء تصوير فيلم قصر الباشا..بحضور أبطال العمل هاني شاكر يعلق على حالة شيرين عبد الوهاب بعد ضربها من طليقها حسام حبيب أول رد من محامي شيرين عبد الوهاب عن صلحها مع حسام حبيب إنجلترا تصعد لنصف نهائي يورو 2024 بعد الفوز علي سويسرا 5 /3 بركلات الترجيح الربيعة: السعودية تنفذ عملية إسقاط جوي لمساعدات غذائية على قطاع غزة لكسر الحصار الإسرائيلي هل يستجيب نتنياهو لنداء الديمُقراطية استجابةً لصوت الشعب الإسرائيلي ويتنحي؟ ”بايو” أول فنان مصري يغني في مهرجان كوتشيلا العالمي يطلق كليب ”هيفاء وهبي”

تقارير ومتابعات

«السادات»: إقرار«العدالة الانتقالية» خلال دور الانعقاد الحالي التزاما بالدستور

أكد النائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ضرورة عرض مشروع قانون العدالة الانتقالية خلال دور الانعقاد الحالي، التزاما بالدستور.

وقال «السادات»، خلال انعقاد اجتماع اللجنة بمقر المجلس، «يجب عرض مشروع قانون العدالة الانتقالية خلال دور الانعقاد الحالي، والفكرة التي يتم الترويج لها بترحيله لدور انعقاد تالي يجب تصدي اللجنة لها».

وأضاف أن نص المادة 241 واضح حيال هذا الأمر، حيث تؤكد على التزام المجلس في أول دور انعقاد له بعد نفاذ هذا الدستور بإصدار قانون للعدالة الانتقالية يكفل كشف الحقيقة والمحاسبة واقتراح أطر المصالحة الوطنية وتعويض الضحايا، وذلك وفقا للمعايير الدولية، مشددا على التزام اللجنة بما ورد في الدستور في مادته 241 فيما يخص العدالة الانتقالية.

ومن ناحية أخرى، شهد اجتماع اللجنة انسحاب النائب إلهامي عجينة عضو اللجنة من الاجتماع، بسبب اعتراض بعض النواب على إطالته في كلمته التي انتقد فيها الحكومة والتقسيم المقترح للجان الفرعية بلجنة حقوق الإنسان، حيث أعلن «عجينة» تمسكه بالانسحاب من الاجتماع رغم محاولات رئيس اللجنة محمد السادات ووكيلها عاطف مخاليف وعدد من الأعضاء إثنائه عن ذلك.

وأشار «السادات» إلى توزيع أعضاء اللجنة على 5 لجان فرعية تختص كل منها بملف من الملفات التي تتناولها اللجنة، لافتا إلى أن اللجان الفرعية هي: «لجنة تفعيل الحقوق السياسية والمدنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتنموية، ولجنة متابعة السياسة العامة، ولجنة المعاهدات والتقارير الدورية، ولجنة الشكاوى، ولجنة المتابعة».

وأوضح أن اللجنة الأولى تختص بدراسة الدستور والقوانين المنظمة للحقوق السياسية والمدنية والبيئية والتنموية وتقديم ما يلزم من مقترحات لتفعيل الحقوق الدستورية في المنظومة القانونية، فيما تختص لجنة متابعة السياسة العامة بمتابعة سياسات الجهات التنفيذية المعنية للتماشي مع معايير الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في الدستور والمعاهدات الدولية، وتختص لجنة المعاهدات والتقارير الدورية بالمعاهدات الدولية والتقارير المتعلقة بحقوق الإنسان الصادرة من الأمم المتحدة أو المجالس القومية أو المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية العامة والأهلية.

وتابع أن لجنة الشكاوى تختص بفحص شكاوى المواطنين المقدمة للجنة والتواصل مع الجهات المعنية بحلها، ولجنة المتابعة تختص بمتابعة الأماكن الحكومية التي تقدم خدمات للمواطنين لتقرير تماشي الخدمات مع معايير حقوق الإنسان.