النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 08:23 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المفكر السياسي فراج اسماعيل يحلل كيف استفاد السنوار من خطط تجنيد اسرائيل للجواسيس ؟ تفاصيل إصابة نجم الإسماعيلي في ودية بورتو السويس الحزب الاتحادي الديمقراطي : الرئيس السيسي يبعث برسائل طمأنة للشعب المصري علي امننا القومي اليوم في كلية الشرطة «أهلي 2007» يفوز على بيراميدز بثنائية في بطولة الجمهورية الزمالك 2007 يهزم المحلة بخماسية نظيفة في بطولة الجمهورية وديًا.. الإسماعيلي يفوز على بورتو السويس برباعية المفكر السياسي فراج اسماعيل يكشف للنهار : ان عملية اغتيال نصر الله وقادته لا يعني القضاء علي ميليشيات الحزب وقدراته العسكرية الجامعة العربية تشارك في متابعة الانتخابات الرئاسية في تونس الذخيري يؤكد أهمية الابتكار في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي الصحة: الشراكة مع المركز الوطني الفرنسي ”جوستاف روسي” تمثل علامة فارقة بمجال التعاون الصحي لجنة للتفتيش وسحب عينات من المياه بعدد من المناطق بالقصير جامعة أسيوط تُنظم حفل تخرج الدفعة ٣٨ من كلية التمريض

أهم الأخبار

«المالية» تخفض دعم المواد البترولية بـ15 مليار عن الرقم الذى طالبت به «البترول»

خفضت وزارة المالية فاتورة دعم المواد البترولية خلال العام المالى المقبل، بقيمة تصل إلى 15 مليار جنيه، عن ما طالبت به وزارة البترول فى مشروع الموازنة، الذى تقدمت به إلى وزارة المالية، وكان عمرو الجارحى، وزير المالية قد أشار إلى أن دعم المواد البترولية للعام المالى المقبل يقدر بـ35 مليار جنيه، مقابل نحو 61 مليار جنيه مدرجة فى مشروع موازنة العام المالى الحالى.

وبحسب مصدر حكومى، طلب عد نشر اسمه، فإن الهيئة العامة للبترول كان قد قدرت فاتورة دعم المواد البترولية بقيمة تتراوح ما بين 50 و55 مليار جنيه خلال العام المقبل، «وذلك وفقا لتقدير وزارة المالية متوسط سعر برميل البترول بنحو 45 دولارا للبرميل، وسعر الدولار فى الموازنة العامة للدولة بـ8.25 جنيه»، مشيرا إلى أنه مع التغييرات الأخيرة التى أجرتها وزارة المالية على سعر الدولار بعد قيام المركزى بخفض سعر العملة المحلية، وصل قيمة فاتورة دعم المواد البترولية خلال العام المقبل وفقا لحسابات الهيئة العامة للبترول إلى نحو 50 مليار جنيه، وذلك على أساس 9 جنيهات للدولار فى الموازنة و40 دولارا كمتوسط سعر برميل البترول»، وفقا للمصدر.

وكان البنك المركزى، قد خفض سعر العملة المحلية بمقدار 1.12 جنيه مقابل الدولار، ليصل سعر العملة الأمريكية فى البنوك المحلية إلى 8.9 للشراء، و8.95 للبيع، إلا أنه عاد وخفض قيمة العملة الخضراء سبعة قروش، وهو ما دفع وزارة المالية إلى تعديل متوسط سعر الدولار فى مشروع موازنة العام المالى المقبل من 8.25 جنيه إلى 9 جنيهات.

ووفقا لتصريحات أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات النقدية، لوكالة رويترز على هامش المؤتمر، خفض دعم المواد البترولية خلال العام المالى المقبل، سيتحقق بفضل هبوط أسعار النفط بالإضافة إلى توفير ما بين ثمانية وعشرة مليارات جنيه من خلال إصلاحات جديدة ستحددها وزارة البترول دون أن يكشف عن طبيعة تلك الإصلاحات.

وبحسب المصدر، فإن تخفيض فاتورة دعم المواد البترولية خلال العام المالى المقبل، «يأتى فى إطار خطة الحكومة بتطبيق منظومة توزيع الوقود من خلال الكروت الذكية، بالإضافة إلى زيادة أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة»، وفقا للمصدر.

وأشار شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الحكومة تعتزم خفض فاتورة دعم الطاقة لتصل إلى نحو ٣٠٪‏ من قيمتها الحالية بعد 5 سنوات.

وتسعى الحكومة إلى تحرير أسعار المواد البترولية خلال خمس سنوات، حيث رفعت أسعار الوقود خلال بداية شهر يوليو من العام قبل الماضى، بقيم تتراوح ما بين 70 قرشا إلى 75 قرشا، وزاد سعر لتر بنزين 80 بنحو 70 قرشا ليصل إلى 1.60 جنيه للتر، كما زاد سعر لتر السولار بنفس القيمة ليصل إلى 1.80 قرش للتر، فى حين ارتفع سعر لتر بنزين 92 بقيمة 75 قرشا ليصل إلى 2.60 قرشا.

كما رفعت أسعار المازوت لمحطات الكهرباء لتصل إلى 2300 جنيه للطن، وزاد سعر المازوت للاستخدام فى الصناعات الغذائية إلى 1400 جنيه للطن، والمازوت لاستخدام مصانع الأسمنت 2250 للطن، والمازوت لاستخدام قمائن الطوب 1950 للطن.

ويبلغ الاستهلاك المحلى من البنزين 6.1 مليون طن سنويا، ويستحوذ بنزين 80 على ما يقرب من نصفه بإجمالى 2.7 مليون طن، يليه بنزين 92 بنحو 2.5 مليون طن، وبنزين 95 نحو 400 ألف طن، وفقا لتقديرات موازنة العام المالى الماضى.