النهار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 01:32 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«السيسي» يتفقد مشروع حفر أنفاق القناة.. قريبا


 
تجرى الآن استعدادات على قدم وساق لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي قريبا، لتفقد مشروع حفر أنفاق الإسماعيلية، والذي تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تستعد الهيئة للزيارة، وأقامت مهبطا للطيران بأرض المشروع، كما واصلت أعمال تجميع ماكينة الحفر بالتنسيق مع التحالف الهندسي كونكورد وبتروجيت.

وأكدت مصادر رفيعة المستوي، حرص الرئيس السيسي على إجراء زيارة ميدانية لمحافظة الإسماعيلية لتفقد ومتابعة ما يجرى تنفيذه من أعمال بمشروع حفر الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، والذي يتم تنفيذه بالتعاون والتنسيق فيما بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة البترول وبأياد مصرية.

ويتفقد السيسي خلال الزيارة المرتقبة جميع مراحل التنفيذ وأماكن الحفر ويستمع إلى شرح تفصيلى لجميع المكونات والتفاصيل، كما يتفقد الموقع الذي يجرى به حاليا تجميع مكينة الحفر العملاقة، بالإضافة إلى تتفقد مصنع تصنيع وحدات الخرسانة سابقة التجهيز جيت كاست الذي سيتم استخدامه في إنتاج الوحدات الخراسانية المبطنة لجانبي الأنفاق.

يذكر أن مشروع أنفاق قناة السويس بدأ في يناير 2015 المرحلة الأولى وهى الحفر الجاف، حيث سيتم إنشاء ثلاثة أنفاق أسفل قناة السويس وآخرين للسيارات ونفق سكة حديد شمال الإسماعيلية بداية من حى الأسرة بمنطقة نمرة 6 وتصل الأنفاق إلى سيناء أسفل القناة، كما تم الانتهاء من أعمال الحفر الجاف للأنفاق الجديدة، وبدأ الحفر الفعلى في أول يناير من العام الحالى ويستمر العمل لمدة عام واحد فقط أي في نهاية هذا العام نفقين للسيارات وآخر للسكة الحديد.

كما يبلغ طول النفق نحو 6 كيلو مترات من غرب القناة إلى الاتجاه الشرقى إلى سيناء داخل نفقين للسيارات أحدهما متجه إلى شرق القناة والآخر سيكون للعودة من سيناء إلى غرب القناة.

ويعمل 800 عامل ومهندس مصرى ويتم العمل بالأنفاق الثلاثة أسفل القناة بالتوازى، وسيكون هناك 10 ممرات بين النفقين وستكون ممرات للطوارئ فقط وهى رابطة بين النفقين على عمق 50 مترًا من سطح مياه قناة السويس.

كما يتم إقامة مصنع بلاط سابق التجهيز للأنفاق، كما يوجد داخل الموقع مصنع تم إنشاؤه خصيصا لتصنيع البلاطات سابقة التجهيز المكونة للنفق سيجمنت بواسطة شركة بتروجيت ويتم تصنيع السيجمنت داخل فريم خاص وبمواصفات خاصة، ويتم معالجتها لتصبح قادرة على تحمل الأحمال الواقعة عليه وطاقة المصنع 18 سيجمنت يوميا، كما يتم عملية حفر مكشوف بمسافة 650 مترا ومنطقة يتم فيها تصنيع الحوائط اللوحية وحقن التربة التي توجد بها المياه الجوفية ومنطقة لأجزاء شد الحوائط اللوحية بخلاف عمليات حقن التربة.

كما يتم إنشاء ثلاثة أنفاق أخرى جنوب بورسعيد، وتصل تكلفة الأنفاق الستة 4 مليارات دولار بما يوازى 29 مليار جنيه مصرى، وذلك لربط سيناء بالوادى ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس.