النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 12:32 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مدرب الزمالك: عبد الله السعيد يمكنه اللعب لـ3 سنوات مقبلة.. وعواد كان مدهشا في السوبر الإفريقي بطلة فيلم «عسل أسود» ترتدي الحجاب.. هل اعتزلت التمثيل؟ الرئيس الصيني يؤكد مجددا ”تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين” عضو إدارة الزمالك: غير راضٍ عن القيمة التسويقية للنادي.. رغم أنها زادت 300% في 10 أشهر قرارات هامة في اجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتايكوندو بحضور المصري محمد شعبان عضو مجلس إدارة الزمالك: لدينا بعض الخطط الاستثمارية في الفترة المقبلة.. وكانت هناك ضغوط كبيرة على جوميز التيك توكر محمد شاكر يجتاز المرحلة الأولى من اختبارات الفنون المسرحية| تفاصيل موعد مباراة الهلال ضد الشرطة العراقي بدوري أبطال آسيا حسام عبد المجيد: إمام عاشور ليس صديقًا شخصيًا ولكن هناك صداقة بين والدي ووالده تشكيل برشلونة المتوقع أمام يونج بويز بدوري أبطال أوروبا موعد مباراة آرسنال أمام باريس سان جيرمان بدوري أبطال أوروبا اليوم.. انطلاق الدورة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

عربي ودولي

الجامعة العربية: من يراهن على الحل العسكري في سوريا لا يدرك خطورة ما بعده

 "بن حلي":  تصعيد العدائيات والحرب لايخدم مصلحة سوريا أو دول الجوار  

حذرت جامعة الدول العربية من خطورة تصعيد العدائيات والحرب فى سوريا ، مشددة على ان هذا التصعيد لايخدم مصلحة سوريا او دول الجوار .

وقال نائب الامين العام لجامعة الدول العربية السفير احمد بن حلى فى تصريحات صحفية اليوم ان احد ثوابت الجامعة العربية هو الحفاظ على وحدة سوريا وسلامتها الوطنية والاقليمية .

وأكد بن حلي على ضرورة الاسراع بوقف العنف المتصاعد من اي طرف كان ، وضرورة دفع الاطراف السورية سواء كانت حكومة اومعارضة الى الحوار الوطني  بإعتباره الاطار الكفيل لاعادة الامور ووقف الاعمال الحربية والجروح فى جسد الامة ، وقال " ان الجامعة العربية تدفع بهذا الاتجاه مع كافة الاطراف " . 

ورأي بن حلى " ان اي تصعيد او توسيع الحرب فى سوريا لايخدم الحوار السياسي الذي يبقي الطريق الاول والاخير وهو " سيد الموقف " واضاف " يكفي تصعيد " يكفي عنف "و يكفي تدمير فى سوريا " وجاء الوقت ليساهم الكل بشكل ايجابى سواء من قبل السوريين انفسهم كأصحاب قضية ، اوفى الاطار العربي او فى الاطار الاقليمي الذى يجب ان يتعامل مع الازمة السورية من منطلق العمل على وقف كل العدائيات والحرب العبثية التى لاطائل منها الا تدمير بلد عربي عريق وركن اساسى فى المنطقة " . 

وردا على سؤال حول ما اذا كان هناك امل لازال قائما للحل  السياسي فى سوريا ؟ قال بن حلى " لن يكون هناك حل عسكري فى سوريا " ، واى طرف يراهن على الحل العسكرى فإنه لايدرك خطورة مابعده " 

واكد  ان الحل هو حل سياسي و يكفى ما عاناه الشعب السوري من قتل وهدم وتشريد " 

وطالب بن حلي بضرورة توظيف كل المساعي الحميدة لوضع نهاية لهذه الازمة فى بعديها  الحربي والتدميري لندفع بالسوريين لطاولة الحوار ، والاتفاق على تنفيذ ماورد في بيان جنيف واحد الذى تم التوصل اليه عام 2012 لتشكيل جهاز اوهيئة لقيادة المرحلة الانتقالية ترضى السوريين ومن خلالهم لتحقيق تطلعات الشعب السورى .