النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 07:35 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

بالفيديو.. بدء فعاليات أعمال القمة الأفريقية بـ«أديس أبابا»

انطلقت، منذ قليل فعاليات أعمال القمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن تنعقد القادة الأفارقة جلسة مغلقة استغرقت ساعتين.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في إطار حرص مصر على تعزيز علاقاتها بدول القارة، وتفعيل مشاركتها في العمل الأفريقي إيمانًا منها بوحدة المصير، وأهمية بذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار والسعي إلى تسوية المنازعات جنبا إلى جنب مع دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدول الأفريقية.

وتبدأ القمة السادسة والعشرين للاتحاد الأفريقي جلستها الافتتاحية بكلمة يلقيها رئيس زيمبابوي روبرت موجابي بوصفه رئيس القمة الخامسة والعشرين، ثم يقوم موجابي بتسليم الرئاسة إلى الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي يتولى رئاسة الدورة الجديدة للقمة.

وتقدم بعد ذلك الدكتورة فكوسازانا ولأميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي تقريرها إلى القمة عن نتائج أعمال الدورة المنتهية للاتحاد، كما يتحدث في الجلسة الافتتاحية بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتعد هذه هي القمة الأولى التي يغيب فيها تقليد قيام عدد من قادة الدول الأفريقية بإلقاء كلمات في الجلسة الافتتاحية بعد أن استقر الرأي في الاجتماع السابق على تركيز الاجتماعات على مناقشة صلب القضايا، وأن تكون مشاركات القادة بإلقاء مداخلات تتعلق بالموضوعات المطروحة خلال الجلسات المغلقة.

وتستأنف القمة أعمالها ،عصر اليوم السبت، بجلسة مغلقة للنظر في مشروعات لجان الاتحاد وأنشطة السلم والأمن ووضعها في أفريقيا، وإقرار نتائج انتخابات اللجنة واختيار رواندا لاستضافة القمة المقبلة التي سيرأسها أيضا الرئيس التشادي إدريس ديبي، حيث تم الفصل بين رئاسة القمة ومقر استضافتها.