النهار
السبت 19 أكتوبر 2024 01:24 مـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
يورتشيتش والشناوي في مؤتمر السوبر علي طريقة ريا وسكينة.. تأجيل محاكمة تاجر فاكهة لإتهامة بقتل شخص بشبين القناطر محافظ اسيوط يعلن عن إنشاء طريق بطول 5 كم يربط بين القرى الشرقية لمركزي ديروط والقوصية بغرض سرقه تروسيكل.. تأجيل محاكمة بائع خضار إستدرج شخص وقتله بشبين القناطر لجلسة الأربعاء وزير الشباب والرياضة يتفقد مركز شباب الغردقة مكتبة مصر العامة بأسيوط تنظم ندوات توعوية وزيارات للمكتبة المتنقلة الشباب والرياضة تنظم جلسات تدريبية لفتيات ريحانه ضمن المبادرة الرئاسية ”بداية” بأسيوط شيحة: أمانة حزب حماة الوطن بالإسماعيلية تشارك في احتفالية نصر أكتوبر المجيد بمركز المنارة بالقاهرة ضبط قضايا إتجار بالعملة قيمتها 11 مليون جنيه خلال 24 ساعة 3 طلاب وراء الواقعة..الامن يكشف ملابسات التحرش بسيطة أجنبية في قصر النيل بعد سجنه 15 عاماً.. بدء نظر استئناف «سائق أوبر» المتهم بمحاولة خطف والتعدي على فتاة مدينة نصر جامعة عين شمس تحصد «المركز الأول» في ملتقى القادة للجامعات

أهم الأخبار

السيرة الذاتية لرئيس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب


يترأس الفقيه الدستورى والقانونى، محمد بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد،اليوم،الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب باعتباره أكبر النواب سنا "77 عاما"،وفقا للائحة الداخلية للمجلس التى تنص"يتولى أكبر الأعضاء سنا إدارة الجلسة الافتتاحية لحين انتخاب الرئيس والوكيلين.

والمستشار بهاء أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد.. الاسم رقم 28 بقائمة المعينين، من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى مجلس النواب.

ويعد أبو شقة، صاحب الـ77 عامًا، من شيوخ وكبار رجال القانون فى مصر والوطن العربى، وكادرا سياسيا كبيرا بأعرق الأحزاب المصرية، ابن محافظة أسيوط الذي ولد عام 1938، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة 1959، وعُين ضمن 42 آخرين وكيلًا للنيابة، رافضًا أن يعمل معيدًا أو بمجلس الدولة، بدأ مشواره في النيابة تابعًا لشمال القاهرة في أكتوبر 1959.

بدأ العمل في القضاء عام 1968، حتى وصل إلى رئيس محكمة، وتقدم باستقالته في العام 1975، وفي تلك الفترة أصدر أحكامًا عدة، منها مبادئ قانونية وصلت إلى محكمة النقض، تأثر "أبو شقة" بعميه عبده أبو شقة وأحمد أبو شقة، المحاميين الشهيرين، وتم تعيينه عضوا بمجلس الشورى السابق عن حزب الوفد، وعضو اللجنة التأسيسية 2012.

ويعد أبو شقة أحد أبرز المحامين الجنائيين في مصر، حيث حقق شهرة كبيرة من خلال قضايا مهمة، ترافع فيها وحصل على البراءة لأصحابها مثل "حادثة فتاة العتبة"، و"اللحوم الفاسدة"، وقضية عبد الخالق محجوب، وقضية رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى.

وحصل سكرتير عام حزب الوفد على جائزة الدولة في القصة عام 1962 عن قصته البوليسية "البصمة المجهولة"، وقدم كثيرا من الأعمال الأدبية والمسلسلات والبرامج الإذاعية مثل برنامج "قانون صريح" وبرنامج "أزواج لكن غرباء" و"حساب السنين".

كان عضوًا بارزًا في لجان السعي للمصالحة بين جناحي العدالة القضاة والمحامين، واهتم بالدفاع عن حقوق المحامين، وأكد أهمية وجود ضمانات للمحامين، لأن حصانة المحامي ليست لشخصه وإنما الهدف منها تحقيق العدالة، واستنكر أبو شقة توجيه تهمة الإخلال بالنظام وإهانة المحكمة إلى أن يودع في قفص الاتهام مع المتهم الذي يحضر معه.

وأعلن أكثر من مرة اعتذاره للرئيس الأسبق مبارك، لعدم الدفاع عنه فى القضايا التى اتهم فيها بعد ثورة يناير، ورفض الدفاع عن أحمد عز وحبيب العادلى، معربا عن إيمانه بثورة يناير وبالأسس السليمة التى قامت عليها.

وتعد هذه المرة هي الثانية التى يترأس فيها نائب من حزب الوفد الجلسة الافتتاحية بعد أن ترأس محمود السقا، عضو الهيئة العليا للوفد الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2012.