النهار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 11:28 مـ 21 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مسعود بزشكيان يندّد بالعجز غير المبرر للأمم المتحدة حيال إسرائيل إردوغان أمام الأمم المتحدة غزة أصبحت أكبر مقبرة للأطفال والنساء في العالم بالصور..ماجد المهندس ورابح صقر في اليوم الوطني السعودي 94 محافظ البحر الأحمر يعقد اجتماعًا يضم الجهات التنفيذية بالمحافظة وشرطة المرافق والمرور رئيس البرازيل أمام الأمم المتحدة: يحذر من خطورة الامتداد الجاري للحرب في غزة إلى لبنان مصفى شوقي ينهي تعاقده مع ”فري ميوزك” المكالمة الاخيرة.. أول سهرة اذاعية تعرض بالسينمات وزير البترول والثروة المعدنية يصدر حركة تنقلات وتكليفات محمد أبو داوود ولبنى ونس في تجربة جديدة بتوقيع المخرج محمد هلال البترول: نقل 8 مليارات طن منتجات بترولية عبر الشبكة القومية لتغذية السوق وزير البترول ورئيس الهيئة العامة يشهدون إعتماد نتائج أعمال شركة أنابيب البترول عن العام المالى 2023/2024 عباس الحلبي يُمد فترة تعطيل المدارس والجامعات في بيروت حتى نهاية الأسبوع الحالي

تقارير ومتابعات

صرف 250 مليون جنيه من أموال الإخوان لـ«الداخلية»

 

 

أكد الدكتور مظهر فرغلي، وكيل هيئة قضايا الدولة، أن الهيئة اتخذت إجراءات لتنفيذ الحكم الصادر بإلزام جماعة الإخوان بدفع 250 مليون جنيه لصالح الخزانة العامه للدولة.

وقال المستشار مظهر فرغلي،  إنه وفقًا لإجراءات تنفيذ الأحكام الواردة في قانون المرافعات المدنية والتجارية، أصدرت هيئة قضايا الدولة الصيغة التنفيذية للحكم المشار إليه، باعتباره حكمًا نهائيًا واجب النفاذ، مشيرا إلى أنه جارٍ اتخاذ اللازم نحو إعلانها للمدعى عليهم والجهات المختصة وفقًا للقانون.

وأضاف أنه سيتم تقديم أصل هذه الصيغة التنفيذية إلى لجنة إدارة أموال جماعة الإخوان، المُشكَّلة بقرار رئيس الوزراء والمنوط بها التحفظ على أموال الجماعة وأرصدتها بالبنوك وإدارتها، كما سيتم صرف هذا المبلغ من هذه الأرصدة لصالح الخزانة العامة للدولة، ممثلة في وزارة الداخلية، باعتبارها الجهة التي أصابها الضرر المادي من حرق وهدم وتخريب.

وأشار إلى أن هيئة قضايا الدولة هي النائب الدستوري والقانوني عن الدولة، وهي المنوط بها وحدها تنفيذ الحكم المذكور لصالح الخزانة العامة.

وأكد "فرغلي" أن الهيئة تدخلت بموجب سلطتها الدستورية والقانونية، باعتبارها النائب القانوني عن الدولة، بالادعاء مدنيًا ضد المتهمين باقتحام وحرق السجون في الدعوى الجنائية التي كانت منظورة أمام محكمة الجنايات، وذلك حماية للمال العام.

وأشار إلى أن محكمة الجنايات أدانت المتهمين، وقضت في الدعوى المدنية بإلزام المدعى عليهم بدفع مبلغ 250 مليون جنيه لصالح الخزانة العامة ممثلة في وزارة الداخلية، تعويضًا عن الأضرار التي لحقت بالمنشآت التابعة لها والمملوكة للدولة من حرق وهدم وتخريب، وهذا الحكم نهائي واجب التنفيذ.

يذكر أن هيئة قضايا الدولة حصلت على حكم بإلزام الرئيس المعزول محمد مرسي، وقيادات جماعة الإخوانالمتهمين في قضية اقتحام السجون، بدفع مبلغ 250 مليون جنيه لصالح الخزانة العامة، تعويضًا عن الأضرار التي لحقت بالمنشآت العامة المملوكة للدولة من حرق وتخريب للسجون.