النهار
الأحد 30 يونيو 2024 12:54 صـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البدء في اعمال التطوير وفتح الشوارع وانشاء طرق جديدة بمنطقة زرزارة بالغردقة رئيس غارب يتابع تنفيذ مشروع بناء عمارات الاسكان المتميز مبهراً الجميع... فريق من جامعة المنصورة يشارك بالمؤتمر الدولى الأول القسطرة المخية بجامعة عين شمس ” صيادلة الشرقية ” تكرم الأمهات المثاليات بنادي احمد عرابي لعام 2024 م خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات بقطر: النائبة ناعمة الشرهان: دولة الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف حسام حسن : ثورة ٣٠ يونيو علامة مضيئة في تاريخ مصر مجلس جامعة الأزهر يصدِّق على إطلاق مبادرة «احفظ مقرَّرك» ويكرم الكليات المتميزة مفاجأة سارة بشأن حصول الزمالك على الرخصة الإفريقية تعادل سلبي بين ألمانيا والدنمارك بالشوط الأول الثانوية العامة..تسريب امتحان الفيزياء يُشعل السوشيال ميديا..و«التعليم» تكشف حقيقة الأمر جمعية فناني التليفزيون الصيني: مصر والصين تتمتعان بأصل تاريخي عميق حلول خارج الصندوق..مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة

أهم الأخبار

مفتي الجمهورية: إلصاق تهمة «التطرف» بالإسلام «خطأ»

أكد فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ، أنه من الخطأ إلصاق تهمة التطرف بالإسلام، حيث أن التطرف لا يرتبط بديانة معينة، لأنه نتاج انحراف أتباع الأديان وليس انحراف الأديان، كما أن الأديان جاءت من أجل صلاح الإنسانية وتحقيق الاستقرار والنفع للبشر جميعًا.

جاء ذلك خلال استقبال مفتي الجمهورية وفدًا أمريكيًا يضم السيناتور الأمريكي بوب كروكر، وديفيد كنزيلر «لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي»، وسارة جوينر «مكتب الشؤون التشريعية الأمريكي»، في مكتبه بدار الإفتاء، لتبادل الأفكار حول كيفية مواجهة التطرف والإرهاب ، وسبل التعاون لتحقيق ذلك.

وشدد «علام» خلال اللقاء، على أن التعاون بين الدول والمؤسسات هو السبيل الوحيد لمواجهة خطر الإرهاب، كما أنه يجب البحث بعمق في أسباب التطرف، خاصة وأن الإرهاب لم يعد يهدد دولاً بعينها ولكنه أصبح يهدد العالم أجمع.

وأشار إلى أن دار الإفتاء تبذل الكثير من الجهد من أجل ذلك على المستويين العالمي والإقليمي عبر عدة إجراءات، منها المشاركة في العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية، وإجراء جولات في أوروبا والولايات المتحدة من أجل توضيح موقف الإسلام من جرائم الجماعات الإرهابية وعقد لقاءات هناك، خاصة مع الشباب لتصحيح العديد من المفاهيم التي يستغلها تنظيم «داعش» الإرهابي ليوقع الشباب في براثن فكره المنحرف.

وقال: «إن الدار تقوم كذلك بعقد دورات تدريبية للأئمة والمفتين الذين يأتون من خارج مصر من أجل إكسابهم المهارات الضرورية للإفتاء وكيفية مواجهة فتاوى الجماعات المتطرفة والرد عليها، ليكونوا حائط صد أمام هذه الجماعات».

وتحدث مفتي الجمهورية، خلال لقائه مع الوفد الأمريكي، عن المؤتمر العالمي لدار الإفتاء الذي عقد في أغسطس الماضي، وحضر 50 من كبار المفتين والعلماء من مختلف بلدان العالم، لبحث قضية فوضى الفتاوى، وما ينتج عنها من مشكلات، لافتا إلى أن المؤتمر خرج بجملة من الإجراءات التي تم تنفيذها على أرض الواقع«.

وأضاف أنه من بين الإجراءات إنشاء أمانة عامة للإفتاء في العالم يكون مقرها القاهرة، ويتم من خلالها بناء استراتيجيات مشتركة بين دور الإفتاء الأعضاء لمواجهة التطرف في الفتوى وصياغة المعالجات المهنية لمظاهر التشدد في الإفتاء، والتبادل المستمر للخبرات بين دور الإفتاء الأعضاء والتفاعل الدائم بينها، ووضع معايير وضوابط لمهنة الإفتاء وكيفية إصدار الفتاوى تمهيدًا لإصدار دستور للإفتاء يلتزم به المتصدرون للفتوى، وكذلك بناء الكوادر الإفتائية وتأهيل وتدريب الشرعيين الراغبين في القيام بمهام الإفتاء في بلادهم.

وعلى المستوى المحلي، تقوم دار الإفتاء المصرية بعقد مجالس إفتائية في مراكز الشباب بمختلف محافظات مصر من أجل التواصل الفعال مع الشباب وتحصينهم من الفكر المتطرف والإجابة على التساؤلات والشبهات التي تدور في أذهانهم، فضلا عن إصدار عده كتب مثل فتاوى الشباب، وفتاوى المرأة وغيرها، كما أن الدار تستقبل يوميًا ما يزيد عن 1800 فتوى سواء شفوية أو هاتفية أو إلكترونية أو مكتوبة وتقوم بالرد عليها.

ومن جانبه، عبر الوفد الأمريكي عن تقديره لمجهودات دار الإفتاء المصرية وما تبذله من أجل مواجهة جماعات التطرف والإرهاب، مؤكدًا أن الولايات المتحدة هي الأخرى قلقة من انتشار الإرهاب.

وأضاف أن التطرف يعد أرض خصبة للبعض لتحقيق مصالح شخصية، فهناك انتهازيون يحاولون بشتى الطرق جذب الآخرين إلى صفوفهم من أجل إحداث فوضى في العالم، وهو ما يتطلب من الجميع التكاتف والتعاون لمواجهة هذا الخطر.