النهار
الخميس 27 يونيو 2024 05:33 صـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقص الغاز يتسبب في وقف كبار شركات الأسمدة عن العمل .. ومخاوف من انتعاش السوق السوداء وتراجع الصادرات .. والبورصة تتلقى الأزمة... نبيل مكاوي ينتهي من تصوير أحدث أعماله الغنائية ” أنا مش سعيد ” ”عريس من جهة أمنية”.. محمد التاجي يكشف تفاصيل مثيرة عن اختيار أزواج بناته محمد التاجي يرفض التدخل في شكوى بنته من زوجها: ”يفسد العلاقة أكثر” مكتبة الإسكندرية تستقبل 1200 من طلبة الثانوية العامة ..خلال ثلاث ساعات عميد طب المنوفية يتفقد أعمال التوسعة والتطوير بالكلية والمستشفيات الجامعية واستراحة مرضي الأورام بالفيديو..رامي جمال يطلق أحدث أغنياته «يا دمعي» بتصميم كليب مختلف الفنان محمد التاجي يكشف عن ملامح شخصيته في الجزء الثاني من مسلسل ”العتاولة” «شرشر» ينعى المرحوم الحاج إبراهيم علي خليل فريق ”تلاتة اخوات” يطرح فيديو كليب ”مارشميلو” عنوان ألبومهم الأول قبرص: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا رونالدو يقود هجوم البرتغال أمام جورجيا فى يورو ألمانيا

عربي ودولي

مجلس الجامعة العربية يؤيد دعوة الامارات لعقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب بشأن فلسطين

أيد مجلس جامعة الدول العربية دعوة دولة الامارات العربية المتحدة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وتهويدها للقدس وتدنيسها للمقدسات .

 

وطلب المجلس في ختام اجتماعه الطارئ الذي عقد اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة السفير محمد بن نخيره الظاهري مندوب الدولة الدائم لدى الجامعة العربية ،من الامين العام للجامعة العربية متابعة تنفيذ القرار وتقديم تقرير للمجلس في هذا الشأن وإجراء المشاورات اللازمة لعقد الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس الجامعة العربية في ضوء ما يستجد من تطورات . 


واكد المجلس على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي،موجها تحية إجلال واكبار وتضامن الى أبناء الشعب الفلسطيني وهم يتصدون الى جرائم الاحتلال الاسرائيلي .


كما أكد على ضرورة عدم إفلات اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال من العقاب ازاء ما ترتكبه من جرائم وانتهاكات وتحميلها المسئولية القانونية والجنائية عن هذه الجرائم التي ترقي الى جرائم حرب ضد الانسانية والسعي الى تقديم مرتكبيها الى العدالة الدولية الناجزة.


وطالب المجلس المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات العاجلة والكفيلة بوقف اقتحامات المسئولين والمستعمرين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية ورعاية جيش وحكومة الاحتلال والغاء الخطط الإسرائيلية غير القانونية التي تهدف الى تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيا ومكانها والسماح لليهود بالصلاة داخل أسواره واعتبار هذه السياسات الإسرائيلية العدوانية هي السبب. إشعال العنف والتوتر ، وان تمادي الحكومة الإسرائيلية فيها من شأنه ان يشعل الصراع الديني في المنطقة والذي تتحمل اسرائيل المسئولية الكاملة عنه.


ودعا المجلس منظمة الامم المتحدة الى توفير نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني من ارهاب المستعمرين الإسرائيليين والاعتداءات والجرائم الإسرائيلية والطلب من مجموعة السفراء العرب التنسيق مع مجموعة سفراء منظمة التعاون الاسلامي في الامم المتحدة والمجموعات الدولية الاخرى لبدء العمل على عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن لمناقشة الحماية الدولية للشعب الفلسطيني واستصدار قرار دولي بهذا الشأن وإذا تعذر ذلك يتم التوجه الى الدورة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة لاستصدار قرار ينص على توصيات بتدابير واجراءات محددة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية واقرار نظام حماية دولية .


ودعا المجلس المجتمع الدولي الى اتخاذ موقف حاسم تجاه التحريض على الكراهية والقتل الذي يصدر عن رئيس الحكومة الإسرائيلية والمسئولين الإسرائيليين .
كما دعا المجلس المجتمع الدولي الى الزام اسرائيل بقرارات الشرعية الدولية وعدم انتهاك القوانين الدولية وتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وفي ضوء عدم التزامها المستمر بهذه الاتفاقيات فان مجلس الجامعة يجدد دعم قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الداعية الى اعادة النظر في كل القرارات السياسية والاقتصادية والأمنية الفلسطينية مع اسرائيل .


كما دعا المجلس الى مواصلة تنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ بشأن تكليف مصر ( رئاسة القمة العربية ولجنة مبادرة السلام العربية ) والأردن ( العضو العربي بمجلس الأمن ) وفلسطين والمغرب والامين العام للجامعة العربية لإجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لحشد الدعم الدولي لإعادة طرح وتبني مشروع قرار جديد من مجلس الأمن يؤكد الالتزام باسم ومبادئ ومرجعيات مبادرة السلام العربية ويضع جدولا زمنيا بانهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وانجاز التسوية النهائية مع آلية رقابة دولية تضمن التنفيذ الدقيق واستمرار التشاور بهذا الشأن مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والمجموعات الإقليمية والدولية.


كما دعا المجلس الى مواصلة تكليف اللجنة الوزارية العربية المعنية بانهاء الاحتلال بإجراء المشاورات والتحرك في الجمعية العامة ومجلس الأمن لاستصدار قرار بوقف الاستيطان وارهاب المستوطنين في الاراضي الفلسطينية المحتلة وإجراء مشاورات مع الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والرفع الفوري لكافة أشكال الحصار الاسرائيلي الجائر على الاراضي الفلسطينية المحتلة .


كما دعا المجلس المجتمع الدولي الى وضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قواعد المنظمات الإرهابية وملاحقة أعضائها امام المحاكم الدولية.


وطالب المجلس الدول الأعضاء بتقديم الدعم السياسي والمالي لأهل القدس وتمويل الخطة الاستراتيجية الفلسطينية لتنمية القطاعات الحيوية في مدينة القدس المحتلة تنفيذا لقرارات الدورات المتعاقبة لمجلس الجامعة العربية الامر الذي يعمل على تعزيز صمودهم في وجه حملات التهويد التي تستهدف وجودهم وهويتهم في المدينة المقدسة موجها الشكر للدول التي قدمت الدعم لفلسطين وخاصة السعودية والطلب من الدول الأعضاء التي لم تف بالتزاماتها بسرعة تنفيذ ذلك. 
كما قرر الاجتماع ابقاء المجلس في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات .