النهار
الجمعة 11 أكتوبر 2024 01:19 مـ 8 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وكيل بنتايك: اللاعب يتعرض للهجوم من قبل مشاركته مع الزمالك.. وهدفه مع الأبيض الانضمام لمنتخب المغرب هشام حنفي: الأهلي رفض التعاقد مع سيف الجزيري.. وتصريحات حسام حسن غير موفقة انطلاق بطولة سترونج مان على شواطئ الغردقة ننشر حصاد جامعة حلوان خلال أسبوع بالصور.. حملة تموينية بالمنوفية تكشف تلاعب في الأوزان ومخالفة الاشتراطات الصحية شبانة: حقيقة ايجابية عينة بنتايك في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة...اللواء أ ح سمير فرج: مصر حققت إنجازًا غير مسبوق واستطاعت عبور هزيمة ١٩٦٧ أكبر قلعة رياضية في مصر.. ميدو: إيه اللي مزعل الأهلاوية من شعار الزمالك الجديد؟ رئيس الاتحاد السعودي يكشف مصير مانشيني بعد الخسارة من اليابان ميدو: محمد صلاح تعلم من أخطائي.. وطالبت رئيس توتنهام بضم عمر مرموش سيكون استفزازا خطيرا ... وزير الخارجية الروسي يحذر من الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية ”الإسكان”: عدد المزايدين يسجل رقماً قياسياً فى مزاد لبيع الرواكد والكهنة بجهاز القرى السياحية

منوعات

العثور على أهرامات جديدة في السودان

عثرت بعثة من المتحف البريطاني، على 16 هرما في مدينة جيماتون التاريخية في السودان، التي تعود إلى حضارة كوش "أكثر من 2000 عام قبل الميلاد".
وقال عبدالرحمن علي مدير هيئة الآثار والمتاحف السودانية، إن الاكتشافات تمت في منطقة "الكوة" على الضفة الشرقية للنيل جنوبي دنقلا شمالي السودان. بحسب شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية.
وأوضح أن فريق البعثة البريطانية بالتعاون مع جمعية الآثار السودانية، عثرا على بقايا 16 هرما، يعودان إلى أواخر مملكة نبتة وأوائل مملكة مروي، كجزء من حضارة مملكة كوش.
وأضاف عبدالرحمن، أن الأهرامات المكتشفة بنيت من الحجر النوبي الرملي والطين اللبن والحجارة، فيما يبلغ طول أكبر هرم مكتشف 10 أمتار، وارتفاعه 13 مترا.
وأشار إلى أن السودان به أكبر تجمع للأهرامات في العالم، تم تسجيل بعضها في لائحة التراث العالمي، حيث تمتلك منطقة البجراوية وحدها نحو 200 هرم، إضافة إلى أهرامات أخرى في منطقة البركل.
كما أعلن عن آثار وأهرامات تم اكتشفتها البعثة البريطانية في منطقة عمارة غرب، فيما عثرت بعثة فرنسية على أهرامات أخرى في منطقة صادنقا شمال السودان، مبنية بالحجر النوبي الرملي.