النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 03:31 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الكويت تدخل سباق التسلح بعد الصفقة المصرية - القطرية

 

قالت مصادر إيطالية لصحيفة العرب اللندنية، إن الكويت وقعت مذكرة تفاهم أمس لشراء طائرات مقاتلة أوروبية (يوروفايتر) في صفقة تصل قيمتها إلى ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار).
ويأتي هذا بعد تقارير سابقة عن رغبة كويتية في شراء طائرات من طراز كاراكال من صنع إيرباص، وأخرى تابعة لبوينغ.
 
وتنتج الطائرة يوروفايتر مجموعة شركات تضم (بي.إيه.أي. سيستمز) ومجموعة إيرباص وشركة فينميكانيكا الإيطالية.
 
وقالت المصادر إن العقد مع الكويت سيوقع “في غضون أسابيع”، ورفعت هذه الأنباء التي تم الإعلان عنها أولا في الموقع الإلكتروني لصحيفة كورييري ديلا سيرا أسهم فينميكانيكا بأكثر من أربعة في المئة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الشركة التي لها حصة نسبتها 36 في المئة في يوروفايتر.
 
واليوروفايتر مقاتلة متعددة الأدوار، حيث يمكن أن تتحول بسهولة من طائرة مقاتلة إلى قاذقة قنابل. ودخلت الخدمة في القوات الجوية لكل من ألمانيا وأسبانيا وإيطاليا وبريطانيا والسعودية.
 
وتتطلع الكويت ودول عربية خليجية وشرق أوسطية أخرى إلى امتلاك عتاد عسكري جديد مزود بتكنولوجيا عالية لحماية نفسها من إيران المجاورة خاصة في ظل غموض الاتفاق النووي الذي أبرمته في 14 يوليو الماضي مع دول 5 + 1.
 
وكانت الكويت أعلنت عن رغبتها منذ مدة في شراء 24 طائرة مروحية عسكرية من طراز كاراكال من صنع شركة إيرباص، وكذلك اعتزامها طلب شراء 28 مقاتلة أف- 18 سوبر هورنيت المتطورة من مجموعة بوينغ.
 
وقال مراقبون إن هذه الصفقات تعكس رغبة الكويت في أن تدخل غمار الصفقات الكبرى التي بادرت إليها دول خليجية وإقليمية، وألا تكون في مرحلة متأخرة في صفقات التسليح بالمقارنة مع جيرانها.
 
لكنهم أشاروا إلى أن الكويت تحتاج هذه الطائرات ليس للدخول في حروب بين الدول بل لضرب تجمعات إرهابية أو مجموعات متطرفة يمكن أن تتسلل على الحدود، وأن الأمر على علاقة مباشرة بالحرب على داعش.
 
واتجهت السعودية إلى فرنسا وروسيا لتسليح جيشها سواء ما تعلق بنوعية الطائرات أو النظم الصاروخية، خاصة بعد البرود في العلاقات مع الولايات المتحدة على خلفية التقارب الأميركي الإيراني.
 
ووقعت قطر صفقة لشراء 24 طائرة رافال فرنسية بقيمة سبعة مليارات دولار، وأبرمت مصر صفقة مماثلة شملت 24 طائرة رافال وفرقاطة من طراز فريم وصواريخ جو-جو.