النهار
الأحد 30 يونيو 2024 10:03 صـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البدء في اعمال التطوير وفتح الشوارع وانشاء طرق جديدة بمنطقة زرزارة بالغردقة رئيس غارب يتابع تنفيذ مشروع بناء عمارات الاسكان المتميز مبهراً الجميع... فريق من جامعة المنصورة يشارك بالمؤتمر الدولى الأول القسطرة المخية بجامعة عين شمس ” صيادلة الشرقية ” تكرم الأمهات المثاليات بنادي احمد عرابي لعام 2024 م خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات بقطر: النائبة ناعمة الشرهان: دولة الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف حسام حسن : ثورة ٣٠ يونيو علامة مضيئة في تاريخ مصر مجلس جامعة الأزهر يصدِّق على إطلاق مبادرة «احفظ مقرَّرك» ويكرم الكليات المتميزة مفاجأة سارة بشأن حصول الزمالك على الرخصة الإفريقية تعادل سلبي بين ألمانيا والدنمارك بالشوط الأول الثانوية العامة..تسريب امتحان الفيزياء يُشعل السوشيال ميديا..و«التعليم» تكشف حقيقة الأمر جمعية فناني التليفزيون الصيني: مصر والصين تتمتعان بأصل تاريخي عميق حلول خارج الصندوق..مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة

تقارير ومتابعات

كبار المسؤولين ينتهون من اعداد مشروعات القرارات ويؤكدون اهمية دعم الاقتصاد الفلسطيني

انطلاق الدورة الوزارية ال٩٦ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي غدا بالقاهرة لمناقشة ملفات القمة العربية المقبلة

 

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم اعمال دورته السادسة والتسعين على مستوى كبار المسؤولين بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة نزار غانم المشعل مدير ادارة الاتفاقيات الاقتصادية واللجان بوزارة الاقتصاد الاماراتية
وخصص الاجتماع  لاعداد مشروع جدول الاعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود الواردة فيه لرفعها الى المجلس على المستوى الوزاري غدا الخميس .
وصرح السفير محمد بن ابراهيم التويجري الامين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية في ختام الاجتماع ، بان كبار المسؤولين  اعدوا مشاريع القرارات الخاصة بالملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها ٢٧ والتي ستعقد في المغرب مارس المقبل .
واضاف التويجري ان كبار المسؤولين تابعوا اعلان ليما الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية دول امريكا الجنوبية ، مع التأكيد على التركيز على اهمية المشروعات القابلة للتنفيذ والتي تحظى باهتمام مشترك من الجانبين ، حيث تدارس الاجتماع المقترح النصري بتأسيس شركة مشتركة للنقل البحري بين الجانبين.
ورحب الاجتماع بعقد المنتدى الرابع لرجال الاعمال من الدول العربية وامريكا الجنوبية في الرياض على هامش القمة العربية الامريكية الجنوبية في الفترة من ٣ الى ٥ نوفمبر المقبل.
كما اتفقوا على ان يكون موضوع تأسيس شركة مشتركة للنقل البحري بين الجانبين هو محور اعمال المنتدى الرابع لرجال الاعمال .
كما تابع الاجتماع تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الثالثة التي عقدت بدولة الكويت ٢٠١٣، حيث تم تكليف الامانة العامة بالجامعة بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الصزراعية ومفوضية الاتحاد الافريقي لعقد الاجتماع الثالث لوزراء الزراعة العرب والافارقة في كمبالا باوغندا في الفترة من ١٩ الى ٢٣ اكتوبر المقبل.
كما اكد كبار المسؤولين اهمية الاجتماع المشترك لوزراء الاقتصاد والمالية والتجارة بين الدول العربية والافريقية المزمع عقده العام المقبل وكذلك اهمية المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي المزمع عقده على هامش القمة الرابعة بين الجانبين في غينيا الاستوائية عام ٢٠١٦.
واضاف التويجري ان المجلس تابع تطورات منطقة التجارة العربية الكبرى خاصة ما يتعلق بتحرير التجارة السلعية وتحرير تجارة الخدمات الى جانب متابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي الموحد .
كما ناقش الاجتماع موضوع الاستثمار في الدول العربية خاصة ما يتعلق بحث الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية المعدلة على سرعة التصديق على الاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي .
كما استعرض المشاركون تقريرا حول تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية حيث استعرض كبار المسئولين الترتيبات الخلصة بعقد مؤتمر رجال الاعمال والمستثمرين العرب في ابو ظبي في الامارات في الفترة من ١٦ الى ١٧  نوفمبر المقبل تحت عنوان الاستثمار في الريادة والابتكار وبرعاية الشيخ خليفة بن زايد رئيس الامارات ، ودعا المجلس الدول العربية للمشاركة الفاعلة في هذا المؤتمر.
كما ناقش كبار المسؤولين قضايا التعاون العربي مع كل من تركيا والهند حيث اشاد المجلس في مشروع قراره بدولة  الكويت لاستضافتها اعمال الاجتماع الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا الذي عقد يومي ١٩-٢٠ ابريل الماضي.
ورحب الاجتماع بمبادرة الصين بشأن دعم التعاون العربي الصيني في محال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ودعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية الى مواصلة التعاون مع الجانب الصيني لتنفيذ انشطة وبرامج مشتركة في هذا المجال.
واطلع المجلس على مقترح من الهيئة بانشاء مجلس تدريبي عربي صيني معني باستخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية.
كما ناقش كبار المسؤولين تقريرا حول دعم الاقتصاد الفلسطينيى مؤكدين اهمية استمرار تقديم الدعم البازم لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.