النهار
الخميس 27 يونيو 2024 07:29 مـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الفلوس عمت عينيهم... الإعدام شنقا لسائق و17 عام لآخرين لإنهاء حياة شخص بالقليوبية إحالة أوراق عامل للمفتي لإتهامه بقتل مسنه لسرقة قرطها الذهبى بشبرا الخيمه العثور على جثة سيدة داخل حمام منزل في ظروف غامضة بقنا ل”رفضه بيع المخدرات”.. السجن 10 سنوات لعاطل لتعديه علي شخص وإصابته بعاهة مستديمة المؤبد لعاطلين وغرامة 200 ألف جنيه لاتجارهم في المواد المخدرة بالقليوبية السجن المؤبد لنقاش وغرامة 100 ألف جنيه لاتجاره في المواد المخدرة بشبرا الخيمة المؤبد لحداد لإتجاره في الهيروين المخدر بشبرا الخيمه رئيس جامعة المنوفية يشارك فى جلسة المجلس الأعلى للجامعات ويؤكد أن المجلس وافق على قواعد تنسيق القبول للعام الجامعى القادم جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية مجانية بقرية محلة دياي بدسوق وضع لها منوم.. الإعدام شنقا لسائق لإتهامه بقتل سيدة وسرقتها بشبرا الخيمة زجاجة مياه تقود سائق لطبلية عشماوى بشبرا الخيمه رئيس جامعة حلوان يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة ٣٠ يونيو

تقارير ومتابعات

إلغاء صفقة ميسترال بين فرنسا وروسيا.. ومصر تتفاوض عليها

 

قال مصدر روسي، أمس الخميس، إن فرنسا أعادت إلى روسيا 900 مليون يورو بعد إلغاء صفقة سفينتي "ميسترال"، وفقا لما نشرته "روسيا اليوم".
ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مسؤول في الهيئة الفدرالية الروسية المعنية بالتعاون الخارجي العسكري-التقني، أن هذا المبلغ متكون من الـ800 مليون يورو التي دفعتها روسيا مباشرة في إطار العقد الخاص بتوريد حاملتي المروحيات، الذي وقعه الطرفان في عام 2011 (وبلغت قيمته 1.12 مليار يورو).
بالإضافة إلى مبلغ 100 مليون يورو إضافية، تعويضا عن النفقات الروسية على تطوير مروحية "كا-52 كا" التي صممت خصيصا لـ"ميسترال"، وتدريب خبراء روس على قيادة السفن من هذا الطراز، وبناء مرساة مخصصة للسفينتين في ميناء فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي.
وعلى صعيد آخر، قال المسؤول إن موسكو لم تعط ترخيصا بعد لتوريد "ميسترال" إلى دولة أخرى، وأوضح أنه يتعين على فرنسا أولا أن تبلغ الجانب الروسي بهوية المشتري الجديد، وفي حال لم تبد موسكو تحفظات على الصفقة، سيتمكن الفرنسيون من توريد السفينتين إلى الخارج، علما بأن نفقات رسوها وصيانتها باتت تشكل عبئا ملموسا على الميزانية الفرنسية.
جدير بالذكر أن روسيا سبق أن قدرت نفقاتها وخسائرها بسبب إلغاء الصفقة مع باريس بما يقارب 1.163 مليار يورو، كما يتعين على الجانب الفرنسي إعادة الأجهزة روسية الصنع التي تم نصبها على متن السفينتين.
وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي فرانسوا هولاند، اتفقا على فسخ العقد الموقع بين الطرفين لتوريد "ميسترال"، بعد أن رفضت باريس تسليم السفينتين باعتبار أن الأوضاع السياسية الراهنة غير ملائمة لتنفيذ الصفقة (في إشارة إلى الأزمة الدبلوماسية بين روسيا والغرب على خلفية استمرار النزاع المسلح في أوكرانيا).
وكانت رويترز قالت، الأربعاء، إن فرنسا تجري محادثات لبيع حاملتي طائرات هليكوبتر طراز "ميسترال" إلى مصر بعد إلغاء صفقة بيعهما لروسيا هذا الشهر.
وقال مصدر فرنسي مطلع على التطورات، إن "هناك بالفعل مناقشات حققت تقدما نسبيا لشراء ناقلتي الميسترال"، وأكد مصدر فرنسي ثان إجراء المحادثات، لكنه قال إن "التمويل ليس واضحا".
وتشغل فرنسا بالفعل 3 حاملات طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال، وقال متحدث باسم الحكومة الفرنسية، إن باريس لا تحتاج لحاملتي الطائرات وستضطر لدفع أقل من مليار يورو (1.14 مليار دولار) لروسيا مقابل فسخ العقد.