النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:46 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

حقيقة الزلزال المدمر الذي سيضرب مصر

 

قال علماء إن زلزالاً في البحر المتوسط بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، قد ينجم عنه موجات مد عاتية "تسونامي" مدمرة تجتاح الشواطئ المطلة على البحر، وتعرض 130 مليون نسمة للخطر.
وأوضح العلماء، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية "علوم المحيطات" العلمية، أنه إذا وقع الزلزال في جزيرة صقلية الإيطالية أو جزيرة كريت اليونانية، فإن التسونامي سيؤثر بشكل كبير على كل من إيطاليا واليونان وليبيا، بحسب "سكاي نيوز عربية".
" آراء خبراء زلازل وجيولوجيا حول حقيقة تعرض البحر المتوسط للزلزال ومدى تأثيره على مصر.
أستاذ جيولوجيا: الدراسة لم تأت بجديد.. ومصر آمنة إلى حد ما
قال الدكتور يحي القزّاز، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان، إن الدراسة لم تأت بجديد، فهي من الأبجديات الجيولوجية المعروفة لأن منطقة البحر المتوسط هي منطقة تصادم بين لوحة جنوب غرب أوروبا "أورو آسيا" ولوحة شمال إفريقيا، ومعروف أنه ينتج عنه زلزال نتيجة انضواء لوحة شمال إفريقيا تحت لوحة جنوب غرب أوروبا، ومركز هذا الانضواء يقع بالقرب من جزيرتي صقلية وكريت.
وأضاف في تصريحات لـ"الوطن"، أن التوقع بمدى خطورة هذا الزلزال هو أمر صعب تحديده، وما يمكن التنبؤ به هو وقوع زلزال أم لا، مشيرًا إلى أن قوة الزلزال تعرف وقت وبعد حدوثه.
وأوضح أنه إذا حدث هذا الزلزال فإن التأثير سيكون في الغالب على جزيرتي صقلية الإيطالية و كريت اليونانية لأنهما منطقة الانضواء، لافتًا إلى أنه إذا تأثرت ليبيا بالزلزال ستتأثر مصر.
وتابع: "الزلازل معروفة في الجزائر والمغرب لأن لهما تاريخ زلزالي قديم، ولكن مصر إلى حد ما آمنة وإن كان تعرضها لزلزال أمر وارد لذلك يجب أن نعد العدة لاحتمالات وقوعه، مشيرًا إلى أن المشكلة التي نعاني منها هي تآكل شواطئ مصر.

من جانبه، قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية السابق، إنه لا يوجد تنبؤ بحدوث الزلازل ولكن يكون معروف بأن المنطقة نشطة أو غير نشطة لحدوثه.
وأضاف "عودة "،"، أن الزلزال إذا كان قريب وقوي فإنه يؤثر على مصر ولكن إذا كان قوي وبعيد فلن يؤثر، مشيرًا إلى أن آخر زلزال قوي وكانت نتائجه مدمرة أثر على مصر كان من حوالي 750 سنة وكان تأثيره على الإسكندرية.