النهار
الأحد 20 أكتوبر 2024 12:43 صـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

ضحايا مقاول طنطا: سرق فلوسنا وأنفقها على مظاهرات رابعة

تشهد مدينة طنطا بمحافظة الغربية اليوم حاله من الغليان والغضب الشديدين على وجوه العشرات من ضحايا وأهالي المدينة الذين تم النصب عليهم من جهة مقاول طنطا الذى استباح أموالهم وجمعها لبناء وحدات وأبراج سكنية وبيعها لأكثر من شخص بعقود رسمية وجمع من وراء ذلك ثروة طائلة قدرت بنحو ٢٠ مليون جنيه.

كشفت تحقيقات النيابة العامة أن الأموال التى جمعها المتهم من ضحاياه لم تكن بحوزته وليست مودعة بحسابات بنكية حيث أشارت أن المتهم المحبوس احتياطيا على ذمة بلاغات تتهمه بالنصب بلغت ما يزيد على ٤٥ محضرا كشفت أن ضحاياه حاولوا كثيرا استرداد أموالهم أو جزء منها اكتشفوا عدم وجود تلك الأموال بحوزة المتهم.

وقال "الدكتور علاء الدين قابيل" أحد الضحايا فى تحقيقات النيابة انه كان يرتاب في المقاول احمد عبد الله مصطفى لكثرة انتقاداته للدولة وانه اكتشف مؤخرا انه كان من احد ممولي اعتصام رابعة بأموال الضحايا.

كما أكد انه كان ينفق ببذخ شديد في تمويل تظاهرات الاخوان والانفاق على تسليحهم وهو ما سأله عنه الرائد عمرو الطوخي رئيس مباحث اول طنطا الا انه نفى تلك التهم عن نفسه وأصر على عدم رد الأموال.

وقال بالحرف الواحد أثناء التحقيقات" يبقوا يا خدوا مني فلوسهم لما اطلع إن شاء الله وأبدى عدد من الضحايا تخوفهم من الإفراج عن المتهم والاستجابة للمحاولات التي يبذلها محاموه وقالوا لو حدث ذلك بأي ضمان مالي فان اموالنا تكون قد ضاعت لان المتهم سيهرب خارج البلاد في اليوم الذي سيفرج عنه فيه.

كما أوضح ان المتهم كان كثير التردد على عدد من قيادات الاخوان من بينهم سيد عسكر نائب الاخوان الأسبق وغيره كثير بحجة وجود شغل بينه وبينهم وهو ماثبت خلافه وانه كان يشارك في اعمال غير مشروعة بأموال المواطنين. 

كان العميد عبد اللطيف الحناوي مدير المباحث الجنائية قد تلقي اخطارا من الرائد عمرو الطوخي رئيس مباحث اول طنطا يفيد بتعدد بلاغات والتي وصلت الي 16 محضرا ضد مقاول عقارات ويدعي احمد عبد الله مصطفى يقوم بانشاء ابراج سكنية ويقوم ببيعها لأكثر من مشتر وبعد تعدد البلاغات الي قسم اول تقدم للرائد احمد الهرميل رئيس مباحث قسم ثان طنطا 23 محضرا أخرى.

وكشفت التحريات بان مجموع المبالغ المالية المتحصلة من اصحاب العقارات وصلت الي 20 مليون جنيه.

ونجحت المباحث في ضبط المتهم قبل ساعات من هروبه للخارج حيث كان يعد العدة لذلك خاصة انه كان في الأيام الاخيرة له وبعد كشف حقيقة أمره يتمتع ببجاحة غريبة وكان يردد لضحاياه اعملوا اللي تقدروا عليه انا مأكل الكل ومحدش هايقدر ييجي ناحيتي واكتشف شركاؤه وملاك العقارات والأبراج الأصليون والتي كان يقيمها بأموالهم انه باع دون الرجوع لهم الوحدات السكنية لأكثر من شخص في وقت واحد , وهو مادفع العديد لتحرير محاضر ضده وصلت لنحو ٤٥ محضرا وهناك العشرات الآخرون ينوون تقديم بلاغات أخرى.

وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري ظروف وملابسات واقعة ضبط المتهم وحرر محضر وتم عرضه علي نيابة اول طنطا التي قررت حبس المقاول علي ذمة التحقيق وتم تجديد الحبس له أكثر من مرة من قاضي المعارضات.